اقتصادسياسة

جدول السيسي في لندن .. من سيرحب به ومن سيتظاهر ضده؟

زحمة –

Egypt President Abdel Fattah al-Sisi leaves in a car following his arrival at Indira Gandhi International Airport for the Third India-Africa Forum Summit in New Delhi on October 28, 2015. India is hosting an unprecedented gathering of Africa's leaders as it ramps up the race for resources on the continent, where its rival China already has a major head start. AFP PHOTO / SAJJAD HUSSAIN

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة تستمر خمسة أيام. وأثارت الزيارة الكثير من الجدل وردود الفعل الغاضبة من نواب وحقوقيين بريطانيين ومصريين مقيمين في بريطانيا.

وتأتي زيارة السيسي بعد يوم واحد من إعلان بريطانيا تعليق الرحلات الجوية بين شرم الشيخ وبريطانيا. وأعلنت الحكومة البريطانية أن لديها معلومات تدفع بالاعتقاد أن قنبلة تسببت بتحطم الطائرة الروسية.

كانت طائرة روسية سقطت منذ خمسة أيام على بعد 35 كيلومترا جنوب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ. وأسفر الحادث عن مقتل 224 راكبا فيما مازالت فرق البحث وتحليل المعلومات الروسية والمصرية والأوروبية تحاول التوصل إلى أسباب الحادث.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، إن الرئيس السيسي سيعقد عددا من اللقاءات مع رئيس الوزراء البريطاني وسياسيين ورجال أعمال بريطانيين من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وترتيب اللقاءا ت سيكون كالاتي:

  • الخميس: مباحثات مع نخبة من خبراء المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.
  • لقاء مع المدير التنفيذي لشركة “بريتش جاز” هيلجي لوند حول استثمارات الشركة في قطاع النفط والغاز بمصر.
  • لقاء مع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.
  • لقاء بمجموعة من أعضاء البرلمان البريطانى بحضور وزير شؤون الشرق الأوسط، توباياس إلوود، تتناول الانتخابات البرلمانية الجارية في مصر
  • لقاء مع السير سوما شاكرابارتي رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للتباحث حول أنشطة البنك فى السوق المصرية
  • الجمعة: لقاء مع وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكرى والأمنى والتنسيق المشترك حول التهديدات الإرهابية.
  • لقاءات مع كبرى الشركات البريطانية ومجتمع المال والأعمال لاستعراض الفرص الاستثمارية فى مصر.

وأكدت رئاسة الحكومة البريطانية على “ضرورة” إجراء محادثات مع الرئيس السيسي نظرا إلى المناخ السائد حاليا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وستتمحور المحادثات خصوصا حول مكافحة الإرهاب في مصر والوضع في ليبيا.

من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية كريسبن بلانت إن “استقرار مصر يتعلق بالمصلحة العليا للمملكة المتحدة”.

12183798_1267735433252793_2310698021156942112_o

أما زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربين فاعتبر أن زيارة الرئيس المصري “تهدد الأمن القومي البريطاني أكثر من أن تحميه” مضيفا أنه “بدل أن نستقبل الرئيس المصري بحفاوة يتوجب على رئيس الحكومة تعليق صادرات الأسلحة إلى مصر حتى احترام الحقوق الديموقراطية والمدنية”.

من جهة أخرى، نظم “تحالف أوقفوا الحرب” وجمعية مسلمي بريطانيا أمام مقر رئاسة الحكومة تظاهرة. وقال كريس نينيهام من “تحالف أوقفوا الحرب”: “نحن هنا للاحتجاج على مجيئ الديكتاتور السيسي الرجل الذي سحق الديموقراطية المصرية”.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-11-04 14:53:25Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “السيسي غير مرحب به” و “لا اتفاقات مع مصر”، ومن المقرر أن تنظم تظاهرات أخرى الخميس.

ويشارك في المظاهرات المناهضة لزيارة السيسي منظمات مثل مبادرة تضامن، واتحاد المجتمعات الطلابية الإسلامية، وحركة شباب 6 إبريل، ورابطة المسلمين في بريطانيا، وتحالف أوقفوا الحرب، وحملة ضد تجارة الأسلحة. ومن المتوقع أن يشارك أيضاً ممثلون عن اتحاد الطلاب الوطني.

تنظم المظاهرة في نفس توقيت زيارة السيسي، وبعدها ستنظم مظاهرة أخرى سريعة الخميس في العاشرة صباحاً. ويقول منظمو المظاهرات أنهم سينظمون مظاهرات أكثر عند معرفة تحركات الوفد المصري المرافق للرئيس وخاصة الوفد التجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق