سياسة

ثورة في إيران.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 30 ديسمبر 2017

 

ذكرت وكالات أنباء إيرانية أن احتجاجات مناهضة للحكومة اندلعت في إيران يوم السبت لليوم الثالث على التوالي في الوقت الذي نُظمت فيه تجمعات منفصلة تحت رعاية الدولة في ذكرى نهاية اضطرابات شهدتها البلاد في 2009.

وعرض التلفزيون الحكومة تجمعا حاشدا في العاصمة طهران بالإضافة إلى متظاهرين يحملون لافتات مؤيدة للزعيم الروحي آية الله علي خامنئي في مشهد ثاني أكبر مدن إيران حيث تحولت الاحتجاجات على الأسعار إلى احتجاجات سياسية يوم الخميس.

وقال التلفزيون الرسمي إن من المقرر تنظيم مسيرات في أكثر من 1200 مدينة وبلدة يوم السبت. وتقام هذه الفعاليات سنويا في ذكرى انتهاء احتجاجات استمرت أشهرا في الشوارع في أعقاب إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد رئيسا للبلاد في عام 2009.

ومع تصاعد واتساع الاحتجاجات المناهضة للحكومة والمرشد، حذرت السلطات المتظاهرين من مخالفة القوانين والمشاركة في احتجاجات غير قانونية.

وردد المتظاهرون في طهران شعارات ” الموت للديكتاتور ” و ” لا غزة ولا لبنان، روحي فداء ايران” و” اخرجوا من سوريا وفكروا بحالنا” وسط اشتباكات مع عناصر الأمن والشرطة.

وأجمع الحرس الثوري والحكومة والهيئة الدينية على اعتبار الاحتجاجات “مؤامرة ضد الثورة” فيما عمدوا إلى حشد تظاهرات مؤيدة لمواجهة المناهضين.

 

وذكرت وكالة السودان للأنباء يوم السبت أن الرئيس السوداني عمر البشير أصدر مرسوما بإعلان حالة الطوارئ في ولايتي شمال كردفان وكسلا يسرى مفعوله لمدة ستة أشهر.

يجيء هذا في إطار حملات مستمرة لنزع السلاح بدأت قرب دارفور والنيل الأزرق في أكتوبر.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، إعفاء أربع جنسيات أجنبية من الإبعاد إلى خارج البلاد، وكذلك من رسوم العمالة الأجنبية المفروضة.

وقالت وزارة العمل السعودية، عبر حسابها في «تويتر»، الخميس، إن أصحاب الجنسيات المعفاة من الإبعاد، هم: «الفلسطينيون بوثيقة مصرية، واتحاد ميانمار، وتركمانستان، ومقيم بلوشي (بدون)» كما سيتم إعفاؤهم من حساب المقابل المالي.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، مؤخرًا، بدء تحصيل مقابل مالي على العمالة الوافدة، يتراوح بين 300 – 400 ريال (80 إلى 106.7 دولار) شهريًا، حسب أعداد العمالة الأجنبية مقابل الوطنية، اعتبارًا من مطلع 2018.

وعلىصعيد آخر أعلنت الشرطة الأوكرانية أن شخصا قام باحتجاز مجموعة من الرهائن داخل أحد مكاتب البريد في مدينة “خاركيف”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية اليوم السبت، عن الشرطة قولها إن هذا الرجل ادعى أن بحوزته عبوة ناسفة في مكتب البريد، إلا أنها لم تشر إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

وقال أوليج بيخ قائد شرطة منطقة خاركيف لمحطة 112 الإخبارية إن الرجل الذي لم تحدد هويته بعد يتسم بالهدوء ولم يقدم أي طلبات حتى الآن وإن رجال الشرطة يتواصلون معه باستمرار عبر هواتف المحتجزين.

وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال الشرطة وسيارات للشرطة متوقفة خارج مبنى من طابقين في المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد. ومنعت حركة السير في المنطقة.

وقال بيخ ”نحاول فعل كل شيء لاستمرار التواصل معه وفعل كل ما هو ضروري لضمان إطلاق سراح الأشخاص“.

وأخيرا في الرياضة أحرز المصري محمد صلاح هدفين في الشوط الثاني ليحول ليفربول تأخره بهدف إلى انتصار 2-1 على ضيفه ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يوم السبت.

 وتأخر ليفربول بعد ثلاث دقائق من البداية بهدف جيمي فاردي بعد تمريرة رائعة من الجزائري رياض محرز.

لكن في الشوط الثاني مرر السنغالي ساديو ماني بكعب قدمه بشكل رائع لصلاح داخل منطقة الجزاء ليدرك التعادل في الدقيقة 52.

وسجل صلاح مجددا بعد تمريرة من جيمس ميلنر ليراوغ أحد المدافعين ثم يسدد من مدى قريب في شباك الحارس كاسبر شمايكل في الدقيقة 76.

ورفع صلاح رصيده إلى 17 هدفا في الدوري هذا الموسم وبفارق هدف واحد عن هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير متصدر قائمة الهدافين.

وأصبح رصيد ليفربول 41 نقطة في المركز الرابع بينما ظل رصيد ليستر عند 27 نقطة في المركز الثامن.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق