منوعات

توقّفي عن حساب السعرات.. 14 عادة صحية ستُغيِّر فكرتك عن الرجيم

من أهمها “قاعدة القضمتين”

يمكنك العثور على ملايين النصائح عبر الإنترنت تتعلق بالمحافظة على صحة الجسم ورشاقته، منها حساب السعرات الحرارية وممارسة الكثير من الرياضة وتناول القليل من الطعام وغيرها، لكن العلماء لديهم وجهة نظر مختلفة.

فإليك 14 نصيحة مثبتة علميا، قدمها موقع “Bright Side“، تمكنك من الحفاظ على رشاقتك والتمتع بصحة جيدة لسنوات مقبلة، مع بذل أقل قدر من الجهد.

توقفي عن حساب السعرات الحرارية

تعتبر جودة الطعام العالية أكثر أهمية من السعرات الحالية، إذ أثبتت دراسة استمرت 20 عاما أن الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية تسبب أكبر زيادة في الوزن، لذا انتبهي جيدا ولكن ليس لعدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها وجبتك، بل لكون الطعام صحيا أم لا.

ملء نصف الطبق بالخضراوات

الخضراوات والفاكهة مصدر الألياف والمياه والعناصر الصغيرة المفيدة، وأثبتت الأبحاث أنك إذا وضعت الكثير من الخضروات والفاكهة في طبقك ستتحسن صحتك، والشيء نفسه ينطبق على محلات السوبر ماركت: إذا كانت نصف عربة التسوق الخاصة بك مليئة بالفاكهة والخضراوات، فأنت في طريقك لتتمتع بصحة جيدة.

تناول ما تريد وقتما شئت

بعض الأحيان تقرر تجنب تناول مأكولاتك المفضلة لفترة من الوقت، لكن لا يمكن تطبيق هذا دائما، لتجد نفسك بعد فترة تأكل الكثير منها ويزيد وزنك، ولكي تتمتع بصحة جيدة فأنت في حاجة لتناول ما تريد والاستمتاع بما تأكله دون الشعور بالذنب.

استخدم قاعدة “القضمتين”

إذا كانت لديك رغبة قوية في تناول طعام غير صحي يمكنك خداع عقلك عن طريق أخذ قضمة وشرب كوب من الماء، وبعدها خذ قضمة أخرى، وبهذا فإن الإحساس بالامتلاء والشبع سيحدث سريعا.

ابدأ يومك بالبروتين

الطعام الغني بالبروتين يقلل مستويات هرمون الجوع “جريلين”، لهذا فتناول البيض وصدر الدجاج والزبادي في الإفطار يساعدك على الشعور بالشبع حتى الغداء، أكثر من وجبة الكربوهيدرات.

المشي لمدة دقيقتين كل ساعة

إذا كنت تضطر للجلوس خلال العمل، اجعلها قاعدة سر من دقيقة إلى اثنتين أمام كل ساعة تقضيها جالسا، فيمكنك إيجاد أي سبب لدخول قسم آخر أو صعود الدور العلوي أو الخروج لمدة دقيقة، ما سيساعدك دون شك على الحفاظ على نشاطك طول اليوم.

احذر تناول الوجبات الخفيفة من العلبة

يمكنك تناول كمية كبيرة من الرقائق، والكوكيز، والحلوى من العلبة خلال 5 دقائق، ولتجنب هذا يمكنك وضع كمية صغيرة من هذه المأكولات في طبق أو أكياس أصغر لتتحكم في مقدار ما تتناوله وتحديد وقف التوقف.

قاعدة الـ10 دقائق

هذه القاعدة مفيدة لأي عادة جيدة، إذا كنت تريد النوم مبكرا فاجلس على سريرك 10 دقائق قبل الموعد الذي تخططه، أما إذا كنت تريد لعب اليوجا ولا تجد أي وقت فراغ ابدأ فقط بـ10 دقائق في اليوم.

اختار الوجبات الكبيرة

أجرى أستاذ من ولاية بنسلفانيا دراسة وخلص إلى هذا الاستنتاج: أجزاء كبيرة من الطعام أو وجبات تحتوي على الكثير من الماء هي وسيلة رائعة لعدم الإفراط في تناول الطعام، ما يعني أن وعاء كبيرا من السلطة سيملأ معدتك أسرع بكثير من حفنة من المكسرات، وهذا سيجعلك تشعر بالشبع.

قلل استهلاكك للسكر إلى 6 ملاعق

الإفراط في نسبة السكريات في وجبتك يزيد من فرصة الإصابة بداء السكري من النوع 2 ناهيك بالسمنة، لذلك نصح خبراء صحة الرجال بتناول النساء 6 ملاعق صغيرة يوميا، بينما الرجال 9 ملاعق.

sugar

كن أنانيا

وهذا يعني أنك الشخص الأكثر أهمية، وتنصحك خبيرة النظام الغذائي آن فليتشر بأن تضع نفسك أولا وتعتني بنفسك جيدا وجسمك.

حرك مكتبك بالقرب من النافذة

أثبتت الأبحاث أن كمية كبيرة من أشعة الشمس لها تأثير إيجابي على شيئين: نوعية النوم والإنتاج في العمل، ولكي تكون صحيا ابحث عن طريقة للحصول على مكان عمل مضاء جيدا.

شرب المشروبات الدافئة

تقلل المشروبات الدافئة نسبة الفضلات الأيضية (التي تخلفها العمليات الأيضية كالتنفس الخلوي ولا يمكن للكائن الحي استخدامها لأنها تكون فائضة أو سامة ولذلك يجب أن يتم إخراجها والتخلص منها)، وبالتالي يحدث تباطؤ لعملية الشيخوخة.

وبشرب كوب من الشاي أو الماء الدافئ (قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة) تزيد سرعة عملية الهضم وتزيد إنتاجية التمثيل الغذائي وتتحسن الدورة الدموية.

لا تغسل أسنانك بعد الأكل

لا ينصح المتخصصون بغسل الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، بل على الأقل بعد مرور 30 دقيقة، وإذا تناولت أو شربت أحماضا لا تغسل أسنانك مباشرة حتى لا تضر المينا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق