أخبارسياسة

تكتل 25-30 يعلن موقفه من مرشحي الانتخابات الرئاسية

بعد اجتماعين وبيان مقتضب.. تكتل 25-30 يعلن موقفه من انتخابات الرئاسة

كتبت- ندى الخولي

في بيان رسمي مقتضب، أعلن تكتل 25-30 بمجلس النواب، أن أعضاءه اجتمعوا قبل قليل، لمناقشة الموقف من انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في مارس القادم، وخلص الاجتماع إلى “أن التكتل يتابع ويدرس كل المستجدات وإعلان الراغبين في الترشح عن نيتهم للترشيح”.

أكد التكتل في بيانه الصادر عن متحدثه الرسمي، أحمد الشرقاوي “سوف نعلن عن موقفنا في الوقت المناسب”.

هذا البيان تشابه كثيرًا مع التصريحات الصحفية التي أدلى من نواب التكتل، والتي تشير إلى “الاتجاه نحو عدم إعلان موقف حالي خلال مرحلة جمع التوكيلات الرسمية، إلا بعد صدور القائمة النهائية للمرشحين”.

وقال عضو التكتل، محمد عبدالغني، بشأن إعلان موقفهم من الانتخابات الرئاسية القادمة أو دعم مرشح بعينه “ليس بعد، فنحن في مرحلة الدراسة ولم نستقر على قرار”.

وأشار عبدالغني في تصريحات لـ”زحمة” إلى أن نواب التكتل ملتزمون بموقف جماعي موحد يصدر عنهم جميعًا.

وعلم “زحمة” أن أعضاء التكتل وعددهم 20 نائبًا، اجتمع أمس الثلاثاء في مجلس النواب، ثم أدلى نوابه بتصريحات صحفية، تصب جميعها في “عدم الاستقرار على قرار بعد”، ولم يوقع أي منهم على استمارات تزكية لصالح الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومنافسه -حتى الآن- المحامي الحقوقي خالد علي.

يشار إلى أن عدد أعضاء مجلس النواب الذين وقعوا استمارة ترشيح الرئيس عبدالفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، وصل نحو 510 نواب، خلال اليوم الثاني لجمع التوقيعات.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 593 نائبًا.

وخصصت الأمانة العامة لمجلس النواب 12 لجنة في إحدى قاعات مجلس النواب للبدء في جمع استمارات تزكية المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، وذلك حتى موعد غلق باب الترشح من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأعلن رئيس مجلس النواب في الجلسة العامة أمس، عن تلقي البرلمان من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نماذج تزكية للمرشحين، لافتًا إلى أن استمارات تزكية المرشحين سيتم اعتمادها من الأمانة العامة عقب توقيعها من النواب.

وأوضح أن هذا الإجراء يتم وفق المادة 108 من اللائحة الداخلية للبرلمان، والتي تنص على أن لكل عضو الحق في تزكية أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية، ولا يجوز تزكية أكثر من مرشح ولا التوقيع بالإنابة، مشيرا إلى أنه وفقا لقانون الانتخابات، يحصل المرشح الرئاسي على تزكية 20 نائبا للتقدم للانتخابات الرئاسية.​

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق