أخبارسياسة

تكتل 25-30 يتمسك بـ”اللاموقف” من الانتخابات الرئاسية

النائب خالد شعبان: لم يأتنا أي من المرشحين.. وننتظر القائمة النهائية

كتبت- ندى الخولي

حتى الآن، لا يزال موقف تكتل 25-30 بمجلس النواب، من الانتخابات الرئاسية قيد “الدراسة والمناقشة”.

فبحسب البيان المقتضب الصادر عنه في العاشر من يناير الجاري، أعلن التكتل “أن أعضاءه اجتمعوا لمناقشة الموقف من انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في مارس القادم، وخلص الاجتماع إلى أن التكتل يتابع ويدرس كل المستجدات وإعلان الراغبين في الترشح عن نيتهم للترشيح”.

وفيما رد النائب وعضو التكتل، هيثم الحريري، على سؤال “هل من جديد بشأن موقفكم من الانتخابات الرئاسية”، بقوله “لا جديد حتى الآن؛ كان للنائب عضو التكتل خالد شعبان، قول آخر.

وقال شعبان لـ”زحمة” إن “أحدًا من المرشحين لم يتوجه للتكتل للمناقشة والحديث بشأن مرحلة جمع توكيلات النواب”، وبالتالي فإن التكتل في انتظار “انتهاء مرحلة جمع التوكيلات، والاستقرار على القائمة النهائية للمرشحين المحتملين، قبل إعلان الموقف”.

وكان النائب وعضو التكتل محمد عبد الغني، قد أكد لـ”زحمة” سابقًا، ان “نواب التكتل ملتزمون بموقف جماعي موحد يصدر عنهم جميعًا، ولا مجال بينهم لاتخاذ مواقف فردية”.

وبالفعل، لم يوقع أي من أعضاء التكتل –حتى كتابة تلك السطور- على استمارات تزكية أي من المرشحين الرئاسيين المحتملين.

ويبلغ عدد نواب التكتل قرابة 20 نائبًا، ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 593 نائبًا.

وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب، قد خصصت 12 لجنة في إحدى قاعات مجلس النواب للبدء في جمع استمارات تزكية المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، وذلك حتى موعد غلق باب الترشح من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، في إجراء يتوافق مع المادة 108 من اللائحة الداخلية للبرلمان، والتي تنص على:

“لكل عضو الحق في تزكية أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية، ولا يجوز تزكية أكثر من مرشح ولا التوقيع بالإنابة، مشيرا إلى أنه وفقا لقانون الانتخابات، يحصل المرشح الرئاسي على تزكية 20 نائبا للتقدم للانتخابات الرئاسية”.

وقبل يومين؛ أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اقتراب عدد إقرارات التأييد لمرشحي الانتخابات الرئاسية من 250 ألف توكيل وذلك مع نهاية اليوم السادس منذ فتح باب تحرير إقرارات التأييد.

كما أعلنت أن عدد المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية الذين تم تحرير إقرارات تأييد لهم بلغ 21 مرشحًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق