ثقافة و فنسياسة

تقرير: وزارات الثقافة والتعليم والبحث العلمي “لا تفصح عن المعلومات” ..والمالية “شفافة

تقرير “الإفصاح الحكومي”: وزارات الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي “لا تفصح عن المعلومات” ..والمالية “شفافة

 

زحمة

جاءت وزارات المالية والتخطيط والبيئة في مقدمة الوزرات التي تتيح معلوماتها للجمهور، بينما جاءت وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والأوقاف والعدل والثقافة في مؤخرة هذه الوزارات، حسب تقربر “تقييم مستويات الإفصاح الحكومي” الذي أصدره اليوم الأربعاء برنامج دعم الشفافية بمركز دعم لتقنية الملعومات، بمناسبة مرور عام على إطلاق الحكومة المصرية “الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2014-2015”

وتناول التقرير مقدار الإفصاح عن المعلومات استباقياً في أربعة وعشرين وزارة وهي: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  ووزارة البترول، ووزارة التخطيط والمتابعة، ، ووزارة التعليم العالي ، ووزارة الخارجية، ووزارة العدل، ووزارة الكهرباء والطاقة، ووزارة النقل والمواصلات، ووزارة الأوقاف، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة البحث العلمي، ووزراة الثقافة، ووزارة الطيران المدني، ووزارة المالية، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وزارة التنمية المحلية،  ووزراة البيئة، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزارة الشباب والرياضة، ووزراة الموارد المائية والري، ووزراة الزراعة واستصلاح الآراضي، ووزراة الصناعة والتجارة، ووزراة الصحة والسكان، ووزارة الاستثمار.

وقد تم في المستوى الأول التقييم للإفصاح الاستباقي وفقا لـ 26 معياراً موضوعياً، ولكل معيار من تلك المعايير 4 درجات للتقييم، بإجمالي 104 درجة. وهذه المعايير ترصد، أولاً إتاحة المعلومات، ثانياً مدى اكتمال تلك المعلومات، ثالثاً أن تكون تلك المعلومات مفهومة، وأخيراً، أن تكون تلك المعلومات محدثة. أما المستوى الثاني من التقييم و هو تقييم البنية الرقمية فقد تم وفقاً لـ 22 معيار موضوعي ولكل معيار من تلك المعايير درجة واحدة، بإجمالي 22 درجة. وهذه المعايير ترصد، أولاً معايير خاصة بالتصفح، ثانياً معايير لتقييم أداء الموقع أو معايير إتاحة المحتوى، وأخيراً، معايير الحماية والخصوصية للمستخدم.

جاءت وزارة المالية  ووزارة التخطيط، بالتساوي بينهما، في مقدمة الوزارات التي تفصح عن المعلومات استباقياً، وحققت كل منها 42 درجة من إجمالي 104 درجة. ثم جاءت وزارة البيئة في المستوى الثالث بتقييمها بـ 40 درجة من 104 درجة، ثم جاءت وزارة التنمية المحلية في المركز الرابع بـ 37 درجة من 104 درجة، وأخيرا، في المركز الخامس جاءت وزارة الزارعة بـ 31 درجة من 104 درجة.

على مستوى تقييم البنية الرقمية، حصلت وزارة الثقافة على 19 درجة من إجمالي 22 درجة، وجاءت في المركز الثاني وزارة التموين والتجارة الداخلية على 18 درجة من 22 درجة، وفي المركز الثالث والرابع والخامس جاءت وزارة البيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الموارد المائية والري، وحصلت كل منهم على16 درجة منفردة  من إجمالي 22 درجة.

 

ويمكن تحميل التقرير كاملا من على الرابط التالي

http://sitcegypt.org/?p=4124

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق