العالم في 60 ثانية

تفاصيل جديدة صادمة بشأن الطائرة الإندونيسية المنكوبة.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 28 نوفمبر 2018

قال مُحقّقون إندونيسيون، الأربعاء، إن الطائرة المنكوبة التابعة إلى شركة “ليون إير” لم تكن مؤهلة للطيران قبل يوم مِن سقوطها في البحر الشهر الماضي في حادث راح ضحيته كل مَن كانوا على متنها.

وذكر نورتشايو أوتومو رئيس اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا، أن الرحلة الجوية التي قامت بها الطائرة في 28 أكتوبر من بالي إلى جاكرتا واجهت مشاكل تقنية مشابهة لما تعرّضت له الرحلة المنكوبة في اليوم التالي من جاكرتا إلى بانجكال بينانج، وأضاف “هذا هو أساس توصيتنا لليون إير. نرى من وجهة نظرنا أن الطائرة لم تكن مؤهلة للطيران”.

وأشار المحققون إلى أن طيار الرحلة المنكوبة أبلغ برج المراقبة بأن الطائرة تواجه “مشكلة في التحكم” قبيل سقوطها في بحر جاوة ومقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

جثث انتشلت من موقع تحطم الطائرة نهاية أكتوبر_أرشيف

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم، إنه لا توجد أدلة مباشرة تربط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقتل الصحفي جمال خاشقجي الشهر الماضي في إسطنبول.

كان بومبيو يتحدث إلى الصحفيين بعد أن أبلغ هو ووزير الدفاع جيم ماتيس مجلس الشيوخ خلف أبواب مغلقة، بأن إضعاف العلاقات الأمريكية السعودية بسبب مقتل خاشقجي سيضر بالأمن القومي.

وفي الفلبين، قال الرئيس رودريغو دوتيرتي إنه سيكوّن مجموعة مدنية مسلحة لمواجهة جماعة جماعة شيوعية متمردة تحمل اسم “جيش الشعب الشيوعي الجديد”.

وأضاف أن ما أطلق عليه اسم “فرقة دوتيرتي القاتلة” سترسل لقتل من يشتبه بتمرده وكذلك لقتل المدمنين على المخدرات وحتى قتل الأشخاص الذين يتبولون في الشوارع.

وقال أحد الأعضاء في مجلس الشيوخ الفلبيني إن آلاف القتلى جراء حملة الرئيس على المخدرات تثبت أن فرق الموت موجودة بالفعل.

رئيس الفلبين يريد قتل الذين يوسخون الشوارع

وعلى صعيد آخر، قتل شخصان على الأقل، وأصيب آخران، في سيول غمرت مدينة سيدني الأسترالية، الأربعاء، بعد هطول أمطار غزيرة، تعد الأعلى في نوفمبر منذ ما يزيد على 30 عاما.

وقتل صبي في الـ14 من عمره في حادث سير نجم عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى متطوع لقي مصرعه خلال مشاركته في عملية إنقاذ، كما أصيب شرطيان من جراء السيول.

وتعرضت سيدني، كبرى المدن الأسترالية، خلال ساعتين فقط، لكميات كبيرة من الأمطار مساوية لتلك التي تتساقط خلال شهر كامل، مصحوبة برياح وصلت سرعتها إلى 90 كيلومترا في الساعة، وفق ما ذكر موقع “سيدني مورنينغ هيرالد”.

ورياضيًا، أعلن الأيرلندي روبي كين نجم توتنهام وليفربول السابق، اعتزاله كرة القدم نهائيا اليوم الأربعاء، بعد مسيرة طويلة في العديد من الأندية.

ونشر كين بيانا استرجع فيه مسيرته الطويلة التي امتدت لـ23 عاما: “اليوم، بعد 23 عاما رائعة، أعلن رسميا اعتزالي كرة القدم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق