مصر في دقيقة

تفاصيل أول اجتماع لـ”العليا لمواجهة الأحداث الطائفية”.. مصر في 16/1/2019

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأربعاء 16 يناير 2019

أكدت اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية، أهمية ترسيخ مبدأ المواطنة واعتباره حجر الزاوية في بناء استراتيجية عامة في التعامل مع الأحداث التي من شأنها التأثير على تماسك الجبهة الداخلية وإثارة الفتن.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء، برئاسة اللواء مجدي عبد الغفار، مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، إيماءً إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 602 لسنة 2018 بإنشاء اللجنة.

وشددت اللجنة على أهمية إعلاء مبدأ سيادة القانون إزاء أي تجاوزات وتفعيل كافة التشريعات والقوانين التي تواجه التمييز أو الحض على الكراهية.

ودعت اللجنة – في اجتماعها – محافظ المنيا ومساعد وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية الدولية، ومن المنتظر دعوة أطياف المجتمع المختلفة كافة، لاجتماعاتها المقبلة للاستفادة من آرائهم وخبراتهم بما يعزز عملها.

لجنة مواجهة الأحداث الطائفية تعقد أولى اجتماعاتها.. وتستدعي محافظ المنيا

ومن جهتها، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم الأربعاء، بالإعدام شنقا للمتهم محمود السيد أبوزيد، بتهمة اغتصاب الطفل حمزة “طفل البامبرز”، وقضت بالسجن المشدد 15 عاما للمتهم الثاني عرفة عادل فتحي، 16 سنة.

صدر الحكم برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز وعضوية المستشارين إبراهيم محمد ومصطفى راشد، وأمانة سر عادل الشيخ ومحمد أبو العلا.

وفي سياق منفصل، صرح السفير ياسر محمود هاشم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، بأن جثمان المواطن عبد الجواد علي المصري عبد الرحمن، الذي تعرض لاعتداء في مدينة إربد بالأردن، وصل اليوم الأربعاء إلى أرض الوطن بعد إنهاء السفارة المصرية بالمملكة الهاشمية الإجراءات الخاصة بنقل الفقيد كافة.

وأكد مساعد وزير الخارجية- في بيان أصدرته وزارة الخارجية- أن السفارة المصرية بالأردن تتابع جميع الإجراءات القانونية الخاصة بالقضية بالتنسيق مع السلطات الأردنية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن البلاد ستشهد، غدا الخميس، تحسنا في الأحوال الجوية، حيث تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء، وإن ظلت درجات الحرارة أقل من معدلاتها، ليسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، بارد على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، ومائل للبرودة على جنوبه نهارا، شديد البرودة على كل أنحاء البلاد ليلا، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد.

وأضاف البيان الصادر عن الهيئة، أن الرؤية تقل بفعل الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الشرقية.

وقال البيان إن الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على البحر الأحمر، وشرق البحر المتوسط مما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية هناك.

ورياضيًا، نجح منتخب مصر لكرة اليد في خطف التعادل أمام المجر، ضمن مباريات الجولة الرابعة من دور المجموعات لتزيد حظوظ الفراعنة في التأهل للدور الثاني.

انتهى اللقاء بالتعادل 30 – 30 في مواجهة مثيرة، وشهد الشوط الثاني تفوق الفراعنة قبل النقص العددي في الدقائق الأخيرة.

وكان التفوق في الشوط الأول للمنتخب المجري قبل أن يعود الفراعنة ويتقدموا في النتيجة بفارق 3 أهداف لكن انتهى الشوط بالتعادل 14-14.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق