العالم في 60 ثانية

تغيير المناخ: الملايين يعانون نقص الغذاء بسبب الأعاصير والجفاف.. الإثنين 2-12-2019

أهم الأخبار العالمية اليوم.. الإثنين 2-12-2019

 

 

وعد الرئيس التونسي، قيس سعيّد، اليوم الاثنين، بتحسين حالة الطرق المتردية في البلاد، بعيد مصرع 26 شخصا، في حادث سير مروع أرجعه أحد الوزراء إلى “السرعة”.

وقال سعيّد إنه سيبذل ” كل ما في وسعه للتعامل مع عواقب الكارثة وإصلاح ما يمكن إصلاحه”، على ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

ولقي 26 تونسيا مصرعهم وأصيب 17 آخرون، الأحد، من جراء سقوط حافلة في واد بمنطقة عين السنوسي الجبلية في شمال غرب تونس.

افتتحت، اليوم الإثنين، في محكمة العدل الدولية في لاهاي، جلسات المرافعات حول الاعتراضات على اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني “إيكاو”، بقرارها النظر في الموضوع بتاريخ 28 يونيو 2018، للبت في الخلاف السياسي بين الدول المقاطعة الأربع، السعودية والإمارات ومصر والبحرين، ضد قطر.

وقالت سفيرة الإمارات لدى هولندا ممثلة الدولة أمام المحكمة حصة العتيبة، إن الإجراءات التي تم اتخاذها من ضمنها إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات القطرية وتلك المسجلة في قطر من قبل الدول المقاطعة الأربع، “جاء لحماية الأمن الوطني لهذه الدول”.

وأضافت أنها جاءت “ردا على عدم وفاء قطر بالتزاماتها القانونية التي وقعت عليها المتمثلة في اتفاقيات الرياض، ومحاولتها الهروب من تنفيذ التزاماتها الدولية بوقف تمويل الجماعات الإرهابية وإيواء الإرهابيين، واستخدام منصاتها الإعلامية لنشر الأفكار لدعم الإرهاب والتطرف”.

اصطف المئات من سكان باريس على جوانب شوارع بالمدينة اليوم الاثنين لتكريم 13 جنديا فرنسيا قتلوا في مالي الأسبوع الماضي حيث جابت عربات تحمل النعوش الملفوفة بالعلم قلب المدينة.

ولاقى الجنود حتفهم عندما اصطدمت طائرتان هليكوبتر في الظلام أثناء تعقب متشددين إسلاميين. وهذه أكبر خسارة للقوات الفرنسية في يوم واحد منذ هجوم وقع في بيروت قبل 36 عاما أسفر عن مقتل 58 جنديا.

إقرأ أيضا: “شارلي إيبدو” تتهكم على قتلى جيشها بكاريكاتير “النعش”

يلتقي القادة السياسيون وسفراء المناخ في العالم، لمدة أسبوعين في العاصمة الإسبانية مدريد؛ لمناقشة القضايا التي أصبحت تنذر بأزمة تهدد كوكب الأرض.

ويرى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن “نقطة اللاعودة لم تعد بعيدة عن الأنظار”.

وتقول منظمة “انقذوا الأطفال” إن الصدمات المناخية جعلت الملايين في أفريقيا يواجهون المجاعة.

وتفيد المنظمة بأن 33 مليون شخص يعيشون، اليوم، دون حاجتهم الدنيا من الغذاء بسبب الأعاصير والجفاف.

بيئة

وأصيب جراء القصف 18 مدنيا بجروح، وفق نفس المصادر، وقام  أصحاب الخوذ البيضاء بنقل جثث القتلى من محال مدمرة.

وقال ماهر محمد، وهو بائع في الـ35 من العمر: “كنا جالسين أمام المتجر وفجأة قصف الطيران نصف السوق واستشهد 7 أو 8 أشخاص من جيراننا، وامرأتان كانتا في سيارة أتيا فيها للتسوق”.

صورة جوية تظهر بعضا من آثار الغارات الجوية على معرة النعمان

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق