زحمة

تغريم “العربية” في بريطانيا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الجمعة 26 يناير 2018

تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الجمعة بتطهير حدود بلاده مع سوريا من المتشددين، قائلا إن أنقرة قد توسع نطاق عمليتها العسكرية الراهنة في شمال غرب سوريا شرقا حتى الحدود مع العراق.

وفتح الهجوم التركي في منطقة عفرين السورية ضد وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة تهديدا أمنيا، جبهة جديدة في الحرب الأهلية السورية متعددة الأطراف وأدى لتصعيد التوتر في العلاقات مع واشنطن.

Image result for ‫أردوغان‬‎

وحذر وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون، من أن روسيا قد تتسبب في “مقتل آلاف مؤلفة” من الناس عبر تعطيل البنية التحتية في بريطانيا، وقال الوزير لصحيفة الديلي تلغراف إن موسكو كانت تتجسس على إمدادات الطاقة التي إذا قطعت، قد تتسبب بـ”فوضى عارمة” في البلاد.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها يوم الجمعة إن تصريحات وزير الدفاع البريطاني أظهرت أنه فقد القدرة على فهم ما هو معقول.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف “من المرجح أنه فقد إدراكه للمنطق”.

وزير الدفاع البريطاني، غافين ويليامسون

وقال متحدث باسم المعارضة السورية إن المعارضة قد تحدد الجمعة ما إذا كانت ستشارك في مفاوضات السلام التي تستضيفها روسيا حليف دمشق الوثيق الأسبوع المقبل.

وجاءت تصريحات المتحدث في اليوم الأخير لمحادثات منفصلة تتوسط فيها الأمم المتحدة في فيينا وتهدف لإنهاء الحرب الأهلية السورية التي أسفرت عن سقوط مئات الآلاف من القتلى ونزوح 11 مليون شخص من ديارهم.

وهذه هي الجولة التاسعة من المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة والتي لم تحرز تقدما يذكر حتى الآن.

Image result for ‫المعارضة السورية قد تحدد موقفها من مؤتمر سوتشي يوم الجمعة‬‎

وغرمت هيئة تنظيم وسائل الإعلام في بريطانيا (أوفكوم) قناة العربية مبلغ 120 ألف جنيه إسترليني لانتهاكها خصوصية معارض بحريني بارز.

اقرأ ايضاً :   أمريكا تحظر نقل الشحنات من مطار القاهرة.. العالم في 60 ثانية

وفرضت الهيئة على القناة إذاعة نتيجة تحقيقها في ما يتعلق بتقرير أذاعته عن المعارض البحريني حسن مشيمع.

كانت قناة العربية عرضت في 27 فبراير 2016 برنامجا بشأن ما زعمت أنها محاولة لتغيير نظام الحكم في البحرين وتضمن البرنامج مقابلة مع مشيمع الذي كان قيد الاحتجاز في انتظار المحاكمة. واتهم مقدم البرنامج مشيمع بأنه كان جزءا من خلية متهمة بمحاولة قلب نظام الحكم، بيد أن مشيمع أكد لاحقا أن المقابلة كانت سجلت معه كجزء من اعترافات أجبر على الإدلاء بها تحت التعذيب.

اوفكوم

وفي الرياضة، أوقعت قرعة كأس ملك إسبانيا التي سحبت الجمعة برشلونة في مواجهة صعبة أمام بلنسية في الدور قبل النهائي للبطولة، بينما سيخوض ليجانيس مواجهة أسهل نسبيا أمام إشبيلية بعد أن نجح في الإطاحة بريال مدريد في دور الثمانية.

وسبق لبلنسية أن مني بهزيمة ساحقة وقت أن كان تحت قيادة المدرب جاري نيفيل 7-صفر أمام برشلونة في ذهاب قبل نهائي الكأس في 2016 قبل أن يصعد الفريق الكتالوني للنهائي بمجموع المباراتين 8-1.

Image result for ‫برشلونة‬‎




الأعلى قراءة لهذا الشهر