اقتصادسياسة

تعرف على الأسعار الجديدة للسجائر

تعرف على الأسعار الجديدة للسجائر

7604263501473276408

عن أصوات مصرية

حددت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، أسعارا جديدة للسجائر، والتي على أساسها ستحسب الضريبة العامة على المبيعات ومن ثم ضريبة القيمة المضافة حال تطبيقها.

وقالت الوزارة، بحسب الجريدة الرسمية، إن أي مُنتج أو مستورد يبيع بأسعار تخالف الأسعار المعلنة يعد متهربا من الضرائب.

وسيطبق قرار الزيادة في اليوم التالي لنشر القرار بالجريدة الرسمية، أي غدا الأربعاء.

وحددت الوزارة أسعار السجائر الجديدة كالآتي: مارلبورو وميريت بسعر 27 جنيها، سجائر إل إم (LM) مقابل 19 جنيها، سوبر ستار 12 ونصف جنيه، أما كليوباترا جولدن فجاء سعرها 10 ونصف جنيه.

كان البرلمان قد وافق الشهر الماضي على قانون ضريبة القيمة المضافة الذي يحل مكان ضريبة المبيعات، وتضمن القانون زيادة في الضريبة على السجائر، كما أنه أعطى فرصة لشركات السجائر لزيادة أسعار مبيعاتها، من خلال رفع الحد الأقصى لسعر البيع في كل شريحة.

وتفرض الضريبة على السجائر بواقع 50% من سعر البيع للمستهلك النهائي بالإضافة إلى ضريبة قطعية يتم تحديدها وفقا لأسعار السجائر المقسمة على 3 شرائح.

ورفع القانون الجديد الضريبة القطعية إلى 275 قرشا بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى (المنخفضة) التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات وعدلها لتصبح 13 جنيها.

أما الشريحة الثانية (المتوسطة) والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 إلى 16 جنيها، فقد تم تعديل أسعارها لتتراوح بين 13 إلى 23 جنيها.

كما رفع القانون الضريبة القطعية على هذه الشريحة بقيمة جنيه واحد لتصبح 425 قرشا بدلا من 325 قرشا.

الشريحة الثالثة والأخيرة (المرتفعة) كانت أسعارها تزيد على 16 جنيها ولكنها أصبحت حاليا أعلى من 23 جنيها، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشا بدلا من 425 قرشا، بزيادة جنيه واحد.

مقالات ذات صلة

إغلاق