العالم في 60 ثانية

تعديل وزاري موسع في السعودية.. العالم في 27/12/2018

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 27 ديسمبر 2018

قضت أوامر ملكية صدرت اليوم، بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة الملك السعودي وتعيين ولي العهد نائبا للملك، وأيضا إعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

ومن ضمن الأوامر الملكية، تعيين إبراهيم العساف وزيرا للخارجية، وعادل الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية، وتعيين الجبير عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

وتضمنت التغييرات أيضا إعفاء تركي آل الشيخ من منصبه، وتعيينه رئيسا لهيئة الترفيه، وتعيين عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيسا لهيئة الرياضة خلفا لتركي.

ومن ناحيتها، حذرت روسيا الولايات المتحدة من أي محاولة للتأثير على “الخلافة الملكية” في المملكة العربية السعودية، حيث تُقدم دعمها إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يتعرض لضغوط مستمرة بسبب مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

وقال مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط إن الأمير محمد له كل الحق في أن يرث العرش عندما يموت الملك سلمان البالغ من العمر 82 عاما.

وفي السودان، اتهم رئيس البلاد عمر البشير، دولا كبرى بأنها تشكل تهديدًا على بلاده قائلًا: “دول عظمى تمارس الابتزاز السياسي والاقتصادي لتركيعنا”.

وأوضح في خطاب ألقاه في حفل لتخريج قادة عسكريين في الخرطوم، بحسب ما نقله مراسل “بي بي سي” العربية، أن تلك الدول “تهدف إلى السيطرة على موارد الشعوب”.

وعن عدد القتلى في التظاهرات، والذي أعلنت منظمة العفو الدولية “أمنستي” أنه بلغ 37، رفض السودان تقرير المنظمة يفيد بأن قوات الأمن قتلت 37 متظاهرا خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد.

ونقلت وسائل إعلام عن وزير الداخلية السوداني، أحمد بلال عثمان، قوله إن 17 محتجا فقط لقوا حتفهم، وإن 35 شرطيا أصيبوا.

وعلى صعيد آخر، ندد زعماء سياسيون وزعماء فصائل مسلحة بالعراق بزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئة إلى القوات الأمريكية في العراق يوم الأربعاء واصفين إياها بأنها انتهاك لسيادة العراق.

وقال نواب إن اجتماعا بين ترامب ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ألغي بسبب خلاف حول المكان.

ودعا صباح الساعدي زعيم كتلة الإصلاح النيابية في بيان إلى جلسة طارئة لمجلس النواب لبحث ”هذا الانتهاك الصارخ لسيادة العراق وإيقاف هذه التصرفات الهوجاء من ترامب الذي يجب أن يعرف حدوده فإن الاحتلال الأمريكي للعراق انتهى“.

ورياضيًا، توج الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة أفضل رياضي في منطقة البلقان في 2018 يوم الخميس ليصبح ثاني لاعب كرة قدم يحصل على هذه الجائزة بعد البلغاري هريستو ستويتشكوف أفضل لاعب في أوروبا عام 1994.

وحصد مودريتش ،الفائز بالكرة الذهبية، لقب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مع ناديه الإسباني ريال مدريد وساهم في تأهل كرواتيا إلى نهائي كأس العالم 2018 في روسيا وحصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق