العالم في 60 ثانية

تظاهرات واعتقالات في عيد العمال.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 1 مايو 2017

خرج الملايين إلى الشوارع في مسيرات وتظاهرات في عيد العمال اليوم في دول مختلفة من العالم، في اسطنبول استخدمت الشرطة التركية قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد متظاهرين في منطقة بيشيكتاش في إسطنبول خرجوا لإحياء عيد العمال. وأعلن رئيس شرطة إسطنبول عن اعتقال 136 شخصا في مناطق عدة من المدينة خلال النهار. وفي فرنسا، وقعت صدامات بين متظاهرين وقوات الأمن بالدائرة الـ11 وسط العاصمة باريس الاثنين، خلال مظاهرات حاشدة، لا تزال متواصلة، مناهضة لليمين المتطرف ومرشحته مارين لوبان.  وقالت الشرطة الفرنسية إن أحد أفرادها أصيب بحروق خطيرة كما جرح اثنان آخران في الاشتباكات حيث ألقى المحتجون قنابل حارقة ومقذوفات أخرى على الشرطة. كما شهدت فنزويلا واليونان تظاهرات أيضًا واضرب مدته 24 ساعة.

اسطنبول. أ ف ب

وفي الولايات المتحدة، ستقود نقابات عمالية وجماعات مدافعة عن المهاجرين تجمعات حاشدة بمناسبة عيد العمال في مدن بأنحاء الولايات المتحدة يوم الاثنين ويتوقع المنظمون أن تكون نسبة الإقبال أكبر من المعتاد من أجل الاحتجاجات على سياسات الهجرة التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب.

Photo

وقالت مصادر خليجية عربية إن وثيقة سياسية جديدة تصدرها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين ستحذف الدعوة لتدمير إسرائيل وتعلن فك ارتباط الحركة بجماعة الإخوان المسلمين. وذكرت المصادر أن حماس ستقول في الوثيقة إنها توافق على إقامة دولة فلسطينية انتقالية على حدود عام 1967.  ومن جانبها قالتت إسرائيل ردًا على ذلك إن “حماس تحاول خداع العالم لكنها لن تنجح”.

Photo


وتوفي اليوم 
المفكر والمؤرخ والأكاديمي التونسي محمد الطالبي يوم الاثنين عن 95 عاما بعدما خاض معارك فكرية شرسة وأثار جدلا واسعا في الأعوام القليلة الماضية بسبب أرائه. ولد الطالبي في سبتمبر أيلول 1921 ودرس بالمدرسة الصادقية ثم بجامعة السوربون في باريس حيث حصل على شهادة الدكتوراه. وكان أول عميد لكلية الآداب بجامعة تونس في 1955،  أثار جدلا واسعا في أعوامه الأخيرة بسبب أرائه بشأن شرب الخمر وممارسة البغاء.

وفي الرياضة، يقول زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد إن فريقه لا يملك أفضلية نفسية على أتليتيكو مدريد قبل مواجهتهما في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم على الرغم من الفوز عليه مرتين في النهائي خلال ثلاث سنوات. وإضافة الى فوزه في لشبونة 2014 وميلانو 2016 أطاح ريال بغريمه أتليتيكو من دور الثمانية لنسخة 2015.

Photo

مقالات ذات صلة

إغلاق