مجتمع

تطبيق “جرس” : امسك.. متحرش

 زحمة – تطبيق جرس يلتقط صورة للمتحرش ويبلغ عن مكان التحرش

“جرس” هو تطبيق على الهاتف المحمول  يسمح للنساء أو الآخرين الذين يتعرضون للتحرش الجنسي في الشارع بإرسال بلاغات عن هذه الحوادث مرفق بها صورة للمتحرش. بمجرد أن يقوم المستخدم بالضغط على “الدائرة الحمراء” سيتم التقاط صورة للمتحرش وإرسالها للتطبيق في الحال مما يسمح لمستخدمي جرس بمعرفة حادثة التحرش ومكانها. كما يسمح تطبيق”جرس” للشخص القائم بتحرير حادثة التحرش بتقديم مزيد من المعلومات عن الحادثة، وكذلك يوجد ميزة أخرى تسمح للمستخدمين بإرسال رسائل لأصدقائهم أو الاتصال بهم طلبًا للمساعدة إذا تطلب الأمر. وأيضا يسمح “جرس” للمستخدمين بتدقيق البلاغات التي قام المستخدمون الآخرون بإرسالها لتحديد ما إذا كان البلاغ المقدم صحيحا أم خاطئا، وفي حالة اتفاق العديد من المستخدمين على عدم صحة بلاغ ما، سيقوم المسئول عن التطبيق بحذف هذا البلاغ.

تم اختيار اسم هذا التطبيق “جرس” ليصبح أداة لوصم المتحرش، ويرتبط الاسم بعقوبة القيام بالتحرش التي كان معتاد تطبيقها في مصرفي الماضي، فكان المتحرش يجلس على ظهر حمار معلق في رقبته جرس وذلك للتشهير به.

تم إعداد هذا التطبيق بواسطة اثنين من المهندسين المصريين الشباب، وهما أحمد العزب الذي يرأس حاليًا قسم تطوير البرمجيات في fingerprint للاستشارات، وهاني عبد القوي من أكبر المحللين في جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعمل هذه المبادرة بالتنسيق مع مركز “تدوين” (مركز أبحاث يعمل على مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي)، ويقدّم مبتكرا التطبيق ابتكارهما بالكلمات التالية: أكثر من 95% من النساء المصريات يتعرضن للتحرش الجنسي في الشارع. وذلك يؤثر على حقوقهن في التواجد في المجال العام والمشاركة الفعالة في المجتمع. وبما أننا رجلان يمتلكان الحرية في التواجد في المجال العام، فكان من الصعب علينا تقبل فكرة حرمان النساء من حقهن الاساسي في التواجد والمشاركة في المجال العام، ولذلك قررنا المساهمة في إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال المشاركة المجتمعية.

لقد التقينا مرات عديدةلطرح الأفكار التي يمكن أن تسهم في معالجة هذه القضية، وبما أننا حاصلان على مؤهل جامعي في علوم الحاسب الآلي، فقد قررنا استخدام تكنولوجيا وتطبيقات التواصل الاجتماعي والتي اأبتت كفاءتها مؤخراً في تناول العديد من القضايا الاجتماعية المختلفة بما في ذلك العنف ضد النساء. وبناءًا عليه، فقد قمنا بإعداد تطبيق ” جرس”.

يمكن الحصول على تطبيق جرس من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق