تصرف مع راتب يوليو.. كل شيء عن “علاوة غلاء المعيشة للقطاع الخاص”

كل شيء عن علاوة «غلاء المعيشة» للقطاع الخاص

 

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة» أمس الثلاثاء إنه تم تفعيل مبادرة علاوة «غلاء المعيشة» للقطاع الخاص التي تقدم بها ائتلاف «دعم مصر» الحائز على الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب.

وقال الوزير إن اجتماعًا من المقرر أن يعقد الأحد المقبل سيشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركات القطاع الخاص وجميع الاتحادات، وتوقع الوزير أن تكون نسبة التنفيذ عالية من جانب أصحاب العمل.

وفيما يلي أبرز ما تود معرفته عن العلاوة الجديدة: 

1- أطلق المبادرة ائتلاف دعم مصر برئاسة النائب محمد السويدي بغرض تخفيف آثار القرارات الاقتصادية على العاملين في القطاع الخاص.

2- تم صياغة الاتفاقية المقترحة بصرف علاوة «غلاء المعيشة» للقطاع الخاص خلال اجتماع وزارة القوى العاملة ورؤساء لجان القوى العاملة واللجنة الاقتصادية ولجنة المشروعات الصغيرة وتم التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد عمال مصر واتحاد الصناعة.

3- يبدأ صرف العلاوة الخاصة اعتبارًا من راتب يوليو الجاري للعاملين بالقطاع الخاص والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والشركات المساهمة والهيئات الخاصة والمدارس بنسبة 10% ما لم يكن النظام المالي الداخلي للشركة يسمح بأكثر من ذلك.

4- سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع أصحاب العمل وشركات القطاع الخاص يوم الأحد المقبل لصرف العلاوة.

5- طالب الائتلاف باتخاذ الاجراءات التشريعية اللازمة لإعفاء العلاوة من الخضوع لضريبة الدخل.

6- الاتفاقية لن تكون ملزمة لأصحاب العمل، لكن توقع وزير القوى العاملة أن تلاقي الاتفاقية نسبة تنفيذ مرتفعة قائلًا إن أصحاب العمل يقدرون المسئولية الاجتماعية التي تقع على عاتقهم في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

7- قيمة العلاوة ستكون 10% من الأجر التأميني للعامل، بحد أدنى 165 جنيه وحد أقصى 330 جنيهًا لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

اقرأ ايضاً :   بالتفصيل: تأثير التضخم على أسعار الحليب والفاكهة والخضروات والمسكن والمواصلات

8- ألا تكون الشركات قد قدمت زيادات في الرواتب في عام 2017.

9- ألا تكون الهياكل المالية للشركات والمنشآت الخاصة تشهد أزمات مالية أو خسائر أو أن تكون مفلسة.

10- أطلقت المبادرة بعد القرارات الأخيرة بتحريك أسعار المواد البترولية والمحروقات، حيث رفعت الحكومة الشهر الماضي الأسعار بنسب تراوحت بين 42 و55 في المئة.

Add comment