منوعات

“يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية”.. وفاة مخترع الـ Cut,Copy&Paste

اخترع التقنية الأشهر على جهاز الكمبيوتر في سبعينيات القرن الماضي

وكالات

توفي لاري تيسلر، عالم الكمبيوتر الأمريكي، مخترع تقنية “النسخ والقص واللصق” (cut, copy and paste) على أجهزة الكمبيوتر، مساء الأربعاء، عن عمر يناهز 74 عاماً، وفق ما أعلنه الصحفي والكاتب التقني المتخصص لوك دورميل.

تيسلر وُلد عام 1945 درس علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، وعمل في بداية حياته العملية لدى شركة Xerox الأمريكية المصنّعة للطابعة، وقد اخترع التقنية الأشهر على جهاز الكمبيوتر في سبعينيات القرن الماضي.

شهرة وذكاء تيسلر وصلا أيضاً إلى آبل، حيث استعان به عملاق الإلكترونيات في عام 1980 ولمدة 17 عاماً، حيث شارك في تصميم نماذج الحاسوب المكتبي Apple Lisa وMacintosh، وكذلك نظام التشغيل نيوتن  MessagePad، رغم أن دخوله إلى السوق في عام 1993 مثّل فشلاً تجارياً.

بعد آبل، عمل تيسلر في أمازون، عام 2001، وبعدها في ياهوو لمدة 4 أعوام بدءاً من عام 2005، ثم بعدها مباشرةً أنشأ شركته الخاصة، ليصبح مستشاراً تقنياً مستقلاً، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

هذا، وقد نعته شركة Xerox في تغريدة عبر حسابها على تويتر، وشكرته على اختراع نماذج حاسوبية بينها  “القص والنسخ واللصق”، و “البحث والاستبدال”، وأضافت: “يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى