العالم في 60 ثانية

تشريع الخيانة الزوجية في الهند.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 27 سبتمبر 2018

أبطلت المحكمة العليا في الهند قانونا كان يعتبر الخيانة الزوجية مخالفة للقانون على مدى 158 عاما.

وكان القانون السابق “يجرم ممارسة الجنس مع امرأة متزوجة دون موافقة زوجها”، ولا تتوفر معلومات عن عدد الأشخاص الذين حوكموا وفقا للقانون القديم.

وأبطلت المحكمة العليا أيضا قانونا عمره 157 عاما يجرم المثلية الجنسية. وقال قاضي المحكمة العليا في أثناء قراءته نص القانون إنه بينما قد تتسبب الخيانة في قضايا اجتماعية كالطلاق لكن لا يمكن اعتبارها جريمة.

رجل وامرأة يتعانقان

وسياسيًا، طلب وزير الخارجية السعودية من كندا الاعتذار عن مطالبتها بإطلاق سراح نشطاء مدافعين عن حقوق المرأة والتوقف عن معاملة المملكة باعتبارها ”جمهورية موز“ إذا كانت تريد حل أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وعن مصطلح جمهورية الموز، فهو أحد المصطلحات السياسية القديمة والتي تستخدم للدلالة على الدول التي لا تملك من أمرها قولًا ولا فعلًا، وعبّر الجبير عن رفضه لأن تكون المملكة العربية السعودية واحدة من تلك الدول.

وجمدت السعودية الشهر الماضي التعاملات التجارية الجديدة مع كندا وأوقفت وارداتها من الحبوب وطردت السفير الكندي، وأمرت جميع الطلاب السعوديين بالعودة لبلادهم، بعد أن دعت أوتاوا لإطلاق سراح نشطاء اعتقلوا لمطالبتهم بحقوق أكبر للمرأة.

من جانبه، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، الولايات المتحدة للتراجع عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل وقطع المساعدات عن الفلسطينيين قائلا إنها تقوض حل الدولتين للصراع.

وقال عباس في كلمته بالاجتماع السنوي لقادة العالم في الأمم المتحدة ”وبمجمل هذه المواقف تكون الإدارة تنكرت لالتزامات أمريكية سابقة وقوضت حل الدولتين وكشفت زيف ادّعاءاتها بالحرص على الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين“.

وعلى صعيد آخر، دخلت جامعة بغداد، أكبر جامعات العراق، ترتيب صحيفة التايمز للتعليم العالي والجامعي في العالم للمرة الأولى.

ووصلت جامعة بغداد إلى القائمة لتصبح واحدة من بين 1250 جامعة بحثية تضمها القائمة، وأثنت الصحيفة على الجامعة لبناء شراكات أكاديمية دولية.

طلبة عراقيون

ورياضيًا، أعلن نادي برشلونة أنه سيغير شعاره بحيث تختفي منه الأحرف الثلاثة “إف سي بي” على أن يوضع بدلا منها كرة مع علم إقليم كتالونيا من أجل “المواءمة مع عهد جديد”.

وأوضح العملاق الكتالوني في بيان، اليوم الخميس، أن هذه المبادرة “تلبي أحد الأهداف الأساسية للخطة الاستراتيجية لنادي برشلونة والذي هو إعطاء قيمة لعلامته التجارية على الصعيد الدولي”.

برشلونة يريد تغيير شعاره!

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق