العالم في 60 ثانية

تسونامي إندونيسيا يحصد مئات القتلى.. العالم في 23/12/2018

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأحد 23 ديسمبر 2018

توفي 222 شخصا وأصيب أكثر من 943 آخرين جراء موجات مد عاتية “تسونامي” ضربت مدنا ساحلية تقع على مضيق سوندا في إندونيسيا.

وتجري عمليات البحث عن ناجين على قدم وساق في جاوا وسومطرة، وتتوقع السلطات الإندونيسية ارتفاع عدد الضحايا.

وتعوق الطرق المغلقة جهود الإنقاذ، ويتم نقل معدات الرفع الثقيلة إلى المناطق المتضررة للمساعدة في البحث عن الضحايا.

بركان

وفي سياق منفصل، ذكرت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا، يوم الأحد، على التنسيق بين البلدين لمنع حدوث أي فراغ في السلطة مع انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان عبر في اتصال هاتفي مع ترامب عن رضاه بالخطوات التي اتخذتها واشنطن بشأن محاربة الإرهاب في سوريا وعن استعداده لتقديم أي شكل من أشكال الدعم.

وفي السودان، تواصلت الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ خمسة أيام في كل أنحاء البلاد، للمطالبة برحيل الرئيس السوداني، عُمر البشير، اليوم الأحد.

وشهدت مدينة أم روابة (ولاية شمال كردفان) أعنف هذه المظاهرات، حيث أطلق أفراد الأمن الرصاص الحي على آلالاف المتظاهرين هناك مما تسبب في جرح خمسة أشخاص على الأقل وإصابات بعضهم خطرة.

وتجددت المظاهرات في أنحاء  مدينة عطبرة (ولاية نهر النيل) التي كانت قد شهدت بداية إندلاع الاحتجاجات يوم الأربعاء الماضي، وقال شهود عيان إن أكثر من 800 متظاهر خرجوا من جهة منطقة السيالة شمال المدينة، ينددون بالغلاء ويهتفون الشعب يريد إسقاط النظام.

وفي سياق منفصل، أدى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، صلاة الميت على الأمير طلال بن عبد العزيز، والد رجل الأعمال السعودي الشهير الأمير الوليد بن طلال، الأحد.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية صورا من صلاة الجنازة، أظهرت مشاركة الملك سلمان والأمير محمد بالإضافة إلى مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وعدد من الأمراء.

ورياضيًا، سجل وسام بن يدر هدفا في الوقت المحتسب بدل الضائع، ليتجنب أشبيلية بعشرة لاعبين هزيمة محرجة أمام ليجانيس المتعثر بعد أن انتزع التعادل 1-1 لكنه تعرض لضربة في صراعه مع برشلونة على صدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم يوم الأحد.

وضع ميكل بيسجا، لاعب وسط أتليتيك بيلباو السابق، ليجانيس القابع في المركز 16 في المقدمة بضربة رأس وسط أجواء باردة في مدريد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق