أخبار

تسبب مضاعفات خطيرة.. الصحة تحذر من هذه الأدوية بعد تطعيم “الديدان المعوية”

حذرت من 15 صنف دوائي أبرزها الفلاجيل

حذر مركز اليقظة الصيدلية، بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، من تناول بعض العقاقير الطبية للأطفال، بعد حصولهم على تطعيم القضاء على الديدان المعوية.
وذكر المركز في تحذيره، اليوم “السبت: ” “يود المركز أن يحذر من استخدام مادة الMetronidazole مع قرص القضاء على الديدان المعوية المحتوي على مادة الMebendazole أو بعد تناوله لمدة ٥ أيام، لتجنب حدوث بعض التفاعلات الدوائية الخطيرة بين المادتين”.
وأوضحت الوزارة عدد من الأصناف الدوائية التي تحتوي على هذه المادة منها: فلاجيل، امريزول، فلازول، اليزول، روزيكس، فلاجيكور، انازول، دوموزول، نيدازول، وسوبرازول، وميتروتيدازول، بوميكسازول، كوباجرامون، دومازول، انتوفار.

ويعد هذا التحذير هو الثاني، بعد أن حذَّر مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، وصيادلة ومتخصصون، من تناول طلاب المرحلة الابتدائية لبعض الأدوية بعد تناولهم التطعيم الخاص بالديدان المعوية.

كانت المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، انطلقت بمدارس المرحلة الابتدائية، يوم الثلاثاء، بمحافظات: الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، المنيا، القليوبية، بورسعيد، البحيرة، دمياط، الدقهلية، قنا، الفيوم، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسى مطروح، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق