تريزا ماي: اقتسموا القدس.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 6 ديسمبر 2017

 

 

ذكرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها تعتزم الحديث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن وضع القدس الذي قالت إنه يتعين أن يتحدد في إطار تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت ماي إن المدينة القديمة يتعين في نهاية الأمر أن تتقاسمها إسرائيل مع دولة فلسطينية مستقبلية.

على جانب آخر عززت فرق مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) وجودها في العديد من السفارات الأمريكية في الشرق الأوسط، قبل إعلان ترامب المرتقب حول نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال متحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، في تصريح لموقع “فورن بوليسي” الأمريكي، “لدينا خطط طوارئ في حالة اندلاع أعمال عنف”، فيما أكد مسؤولون امريكيون أنه قد تم إرسال فرق إضافية من مشاة البحرية الأمريكية إلى عدد من السفارات الأمريكية في الشرق الأوسط كإجراء وقائي.

وأمر رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وزراءه عدم تناول بلاغ رئيس أمريكا دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده للقدس. في حين يستعد الجيش وأجهزته الأمنية، لاحتمال نشوب انتفاضة فلسطينية.

ولم ينف بنيامين نتنياهو في جلسة مغلقة في الكنيست، وجود استعدادات لنشوب انتفاضة كهذه، إلا أنه زعم عدم معرفته بطبيعة القرار الأمريكي الذي قد تتأكد حقيقته اليوم الأربعاء، في خطاب لترامب حول السياسة الأمريكية الخارجية.

ومن القدس إلى  أبوظبي إذ  قدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء، واجب العزاء إلى أحمد علي صالح في وفاة والده الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

اقرأ ايضاً :   نتنياهو للكنيست: ادخلوا الأقصى.. العالم في 60 ثانية

وقدم الشيخ محمد بن زايد العزاء لابن الرئيس الراحل خلال زيارته لمقر إقامته في أبوظبي.

 

 

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيرشح نفسه لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس آذار 2018 في انتخابات تشير استطلاعات الرأي أنه سيفوز فيها بسهولة.

وتابع بوتين أمام جمهور من العمال في مصنع للسيارات بمدينة نيشني نوفجورود ”سأترشح لمنصب رئيس روسيا الاتحادية“.

وفي الرياضة أعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رفع الإيقاف عن الاتحاد الكويتي بعد ساعات من وصوله إلى الكويت يوم الأربعاء لتعود الحياة إلى الكرة الكويتية بعد توقف أكثر من عامين.

وقال إنفانتينو في مقطع فيديو نشره خالد الروضان وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة في الكويت عبر حسابه على إنستجرام ”تم رفع الإيقاف عن الاتحاد الكويتي لكرة القدم“.

ويأتي قرار رفع العقوبات عقب التأكيد الرسمي من الفيفا بأن مجلس الأمة الكويتي أقر قانون الرياضة الجديد للكويت والذي سيتم العمل به بدلا من القانون السابق بعد أن تم تعديله ليكون متوافقا بشكل كامل مع لوائح الفيفا ومتطلباته.

 

غادة قدري

غادة قدري