سياسة

تركيا تمنع “جميع الأكاديميين” من السفر.. وتحجب ويكيليكس

تركيا تمنع “جميع الأكاديميين” من السفر.. وتحجب ويكيليكس

إسطنبول (رويترز)

قالت هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية يوم الأربعاء إن المجلس الأعلى للتعليم في تركيا منع جميع الأكاديميين من السفر للخارج حتى إشعار آخر وذلك بعد محاولة انقلاب فاشلة تسببت في عملية تطهير واسعة في مؤسسات الدولة.

وجاء التقرير الذي لم يذكر تفاصيل عن منع السفر بعد يوم من إصدار المجلس أمرا بإقالة 1577 من العمداء في كل الجامعات بأنحاء مختلفة من تركيا. وفي خطوة منفصلة يوم الثلاثاء ألغت وزارة التعليم تصاريح عمل 21 ألف مدرس يعملون بمؤسسات خاصة.

واتهمت الحكومة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي قتل فيها أكثر من 230 شخصا. وينفي كولن الاتهام.

حجب ويكيليكس

قال مجلس الاتصالات في تركيا وهو الهيئة المعنية بالرقابة على الإنترنت إنه حجب موقع ويكيليكس يوم الأربعاء بعد ساعات من نشر الموقع لآلاف الرسائل الإلكترونية للحزب الحاكم في الوقت الذي تواجه فيه أنقرة تبعات محاولة الانقلاب الفاشلة.

وجرى فصل أو اعتقال نحو 50 ألف من العسكريين وأفراد الشرطة والقضاة والمعلمين منذ فشل محاولة الانقلاب في حين عبر حلفاء غربيون عن قلقهم بشأن نطاق تلك الحملة.

ونشر موقع ويكيليكس يوم الثلاثاء نحو 300 ألف رسالة إلكترونية من حزب العدالة والتنمية الحاكم في الفترة من عام 2010 حتى السادس من يوليو الجاري. وذكر الموقع أنه ينشر تاريخ تلك الرسائل التي حصل عليها قبل محاولة الانقلاب “كرد فعل على عمليات التطهير التي نفذتها الحكومة بعد فشل الانقلاب.”

وأضاف ويكيليكس أن مصدر الرسائل الإلكترونية لا علاقة له بمدبري الانقلاب أو بحزب سياسي منافس أو دولة منافسة.

 

wiki

 

مقالات ذات صلة

إغلاق