سياسة

تركيا ترفض الانقلاب.. طائرة إردوغان تهبط بإسطنبول

تركيا ترفض الانقلاب.. طائرة إردوغان تهبط بإسطنبول

زحمة – رويترز – بي بي سي

هبطت طائرة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بمدينة إسطنبول بعد ساعات من إعلان قوات من الجيش السيطرة على الحكم وإسقاط الحكومة التركية.

وكان الجيش التركي قد قال يوم الجمعة إنه استولى على السلطة لكن رئيس الوزراء قال إنها محاولة انقلاب سيتم إخمادها.

وفي حديث إرودغان لمراسل محطة (سي.إن.إن تورك) عبر الهاتف قال إن على الشعب التركي الاحتشاد في الميادين العامة وإظهار رده على المحاولة الانقلابية في تصريحات تم بثها على الهواء مباشرة في التلفزيون.

وأضاف إردوغان أنه يعتقد أن المحاولة الانقلابية ستنتهي خلال “فترة وجيزة” وقال إن المسؤولين عنها سيدفعون ثمنا باهظا في المحاكم.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن الوضع في البلاد تحت السيطرة إلى حد كبير مضيفا أن محاولة الانقلاب على الحكومة قام بها متمردون من أتباع رجل الدين فتح الله كولن المقيم بالولايات المتحدة.

وأعلن يلدريم أيضا في حديث لمحطة (إن.تي.في) التلفزيونية فرض حظر طيران في سماء العاصمة أنقرة.

ونفت حركة مقربة من كولن ومقرها الولايات المتحدة أي علاقة لها بالأمر.
يذكر أنه لم تدعم أي حكومة في العالم آو حزب أو جماعة في تركيا محاولة الانقلاب، فقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل على تويتر إنه ينبغي احترام النظام الديمقراطي في تركيا وإنه ينبغي بذل كل ما يمكن من أجل حماية الأرواح. فيما قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث الأوضاع في تركيا خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجيته جون كيري مساء الجمعة واتفقا على ضرورة أن تقوم جميع الأطراف بدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطيا وضبط النفس وتجنب العنف وسفك الدماء.

وأضاف بيان للبيت الأبيض “الوزير أكد على أن وزارة الخارجية ستواصل التركيز على أمن وسلامة المواطنيين الأمريكيين في تركيا. لقد طلب الرئيس من الوزير مواصلة إبلاغه بتطورات الموقف.”

وكان كمال كليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط، وأكبر أحزاب المعارضة في تركيا، رفضه للانقلاب العسكري، ،قال إن تركيا عانت كثيرا من الانقلابات.

مقالات ذات صلة

إغلاق