العالم في 60 ثانية

تركيا تحجب “ويكيبيديا”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 29 إبريل 2017

نبدأ من تركيا، حيث حجبت السلطات موقع ويكيبيديا الموسوعي الإلكتروني داخل البلاد ولم يتضح سبب الحجب حتى الآن، وقالت جماعة “توركي بلوكس” إن الموقع حُجب منذ الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينيتش، بأمر من السلطات التركية، ولم يتمكن أي من سكان مدينة اسطنبول من الدخول على الموقع منذ الصباح دون استخدام تقنية الشبكات الافتراضية الخاصة.

ويكيبيديا

بينما أطلقت كوريا الشمالية السبت صاروخا بالستيا جديدا من منطقة شمال بيونغ يانغ، إلا أن العملية فشلت. وتتزامن التجربة الصاروخية مع دعوة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة للتصدي لتهديد نظام بيونغ يانغ النووي. وفي رد أول على ذلك، ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم احترام كوريا الشمالية لحليفتها الصين، وقدمت اليابان احتجاجا رسميا إلى نظام بيونغ يانغ.

وفي العراق، قتل 5 أشخاص وأصيب 10 آخرون في هجوم بسيارة مفخخة في منطقة الكرادة ببغداد، بحسب مصادر أمنية وطبية. وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان إن “أربعة من منتسبي المرور بينهم ضابط برتبة مقدم قتلوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري حاول اقتحام دائرة المرور في شارع أبو نواس بمنطقة الكرادة وسط بغداد”.

انفجار الكرادة

بينما من فرنسا، قالت المرشحة الرئاسية مارين لوبان يوم السبت إنها ستعين نيكولا دوبون إنيان المرشح الخاسر في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة رئيسا للوزراء إذا فازت في الجولة الثانية المقررة في السابع من مايو أيار وذلك في مسعى لجذب من صوتوا له والفوز على المرشح الأوفر حظا إيمانويل ماكرون.


وفي الرياضة، انتهت مسيرة غرناطة المستمرة منذ ستة مواسم في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم عقب خسارته 2-1 أمام مضيفه ريال سوسيداد يوم السبت ليبتعد فريق المدرب توني آدمز بعشر نقاط عن منطقة الأمان مع تبقي ثلاث جولات على النهاية.

توني آدمز مدرب غرناطة .رويتر

 

مقالات ذات صلة

إغلاق