العالم في 60 ثانية

ترامب يهدد بفرض حالة الطوارئ.. العالم في 10/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 10 يناير 2019

قبيل مغادرته العاصمة الأميركية واشطن لتفقد الحدود مع المكسيك في ولاية تكساس، أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصريحات مثيرة للجدل، هدد فيها بفرض حالة طوارئ وطنية لتمويل بناء جدار على حدود البلدين، وتراجع عن وعوده السابقة بجعل المكسيك تدفع ثمن الجدار.

وقال ترامب: “لدي الحق الكامل لأعلن حالة طوارئ وطنية، وقد نصحني محامون بذلك. لست مستعدا للقيام بذلك الآن، لكنني سأفعل إذا كنت مضطرا لذلك. لا شك لدي بهذا الشأن. سأفعل”.

وتابع: “لم أفعلها بعد، لكنني قد أقوم بذلك إذا لم تحل الأمور بهذه الطريقة”، في إشارة إلى محادثاته مع قادة الكونغرس الديمقراطيين بشأن تمويل الجدار.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

وعلى صعيد آخر، قالت وزيرة خارجية أستراليا ماريس بين، يوم الخميس، إنه لا يوجد إطار زمني محدد لتقييم حالة رهف محمد القنون، الشابة السعودية التي فرت إلى تايلاند قائلة إنها تخشى أن تقتلها عائلتها.

وأحالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قضية رهف إلى أستراليا لبحث استقبالها كلاجئة.

وقالت بين في بانكوك، بعد وصولها في زيارة كانت مقررة قبل أن تطلب رهف اللجوء، ”بعد إحالات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تتخذ أستراليا الخطوات التي يتعين أن نقوم بها فيما يتعلق بعملية التقييم، وبعد اكتمالها، سيصدر إعلان“.

ومن جانبها، ذكرت وسائل إعلام سعودية وحوثية أن طائرات مسيرة تابعة للمسلحين الحوثيين هاجمت، يوم الخميس، عرضا عسكريا للجيش اليمني في محافظة لحج مما أدى لسقوط عدد من القتلى.

وقال شهود عيان إن انفجارا قويا هز منطقة العرض العسكري المقام في قاعدة عسكرية بحي العند، وأضافوا أن ضباطا كبارا منهم نائب رئيس أركان الجيش اليمني أصيبوا في الهجوم.

وفي فنزويلا، أدى رئيس البلاد، نيكولاس مادورو، الخميس، اليمين لولاية ثانية وسط دعوات دولية له إلى التنحي وأزمة اقتصادية مدمرة تشهدها البلاد.

وشكلت دول من أمريكا اللاتينية وكندا تحالفا لرفض الاعتراف بشرعية شغل مادورو لولاية ثانية، وفرضت واشنطن عقوبات على مسؤولين كبار في حكومته.

لكن الرئيس الكوبي ميغيل دياز – كانيل ونظيره البوليفي إيفو موراليس كانا بين قادة أجانب حضروا المراسم التي أقيمت في المحكمة العليا في كاراكاس، وفق ما أورت وكالة “أسوشيتد برس”.

مادورو يسير برفقة زوجته خلال حفل حفل أداء اليمين

ورياضيًا، بلغ منتخب الأردن رسمياً دور الـ16 في كأس آسيا، بعدما حسم ديربي الشام لصالحه وحقق فوزاً مستحقاً على نظيره السوري “2-0″، في المواجهة القوية التي أقيمت اليوم الخميس، على استاد خليفة بن زايد بمنطقة العين، ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الثانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق