زحمة

ترامب ينفذ تهديداته بعقاب الأمم المتحدة.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 27 ديسمبر 2017

 

 

في خطوة مفاجئة، أعلنت الحكومة الأمريكية اقتطاع 285 مليون دولار من إجمالي إسهامها في ميزانية الأمم المتحدة خلال عام 2018.

وقالت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية إن هذا القرار بمثابة “سرعة تطبيق إجراءاتها العقابية ضد رافضي قرارها بشأن القدس”، فكانت الأمم المتحدة أول المعاقبين، حيث يأتي ذلك بعد أيام من تصويت الجمعية العامة على قرار يرفض الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، بأغلبية 128 صوتا ضد 9 أصوات فقط.

في المقابل أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أمس، إلغاء 131 وظيفة بهدف توفير النفقات، وذلك فى خطوة أولى بعد قرار الولايات المتحدة تقليص مساهمتها فى ميزانية المنظمة الدولية بمبلغ 285 مليون دولار فى السنة المالية المقبلة.

وأكد المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فى بيان، تعليقا على ميزانية المنظمة للسنة المالية 2018 ــ 2019 والتى تم تبنيها الأحد الماضى، أن المنظمة قررت إلغاء 131 وظيفة مقارنة مع العام المنتهى، لينخفض عددها الإجمالى بذلك إلى 9959 وظيفة، بحسب موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الأربعاء الرئيس السوري بشار الأسد بأنه ”إرهابي“ وقال إن من المستحيل مواصلة مساعي السلام السورية في وجوده.

وقال إردوغان خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في العاصمة تونس ”الأسد قطعا إرهابي نفذ إرهاب الدولة“.

وأضاف ”الاستمرار في وجود الأسد مستحيل. كيف يمكننا أن نتطلع إلى المستقبل مع رئيس سوري قتل قرابة مليون من مواطنيه؟“

تعتزم إسرائيل إطلاق اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على محطة قطارات تعبيرا عن الشكر لاعترافه بالقدس عاصمة لها لكن موقع المحطة المقرر قد يكون مثيرا للانقسام بقدر قرار الرئيس الأمريكي.

اقرأ ايضاً :   "أوّل هندي" في إسرائيل.. العالم في 60 ثانية

وقال وزير النقل إسرائيل كاتس يوم الأربعاء إنه اختار محطة مترو أنفاق مقترحة قرب الحائط الغربي في البلدة القديمة بالقدس أي في قلب المنطقة التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وقال كاتس في بيان ”قررت أن أسمي محطة الحائط الغربي.. على اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقراره الشجاع والتاريخي الاعتراف بالقدس عاصمة للشعب اليهودي ودولة إسرائيل“.

قالت حكومة كوريا الجنوبية يوم الأربعاء إن أربعة هاربين على الأقل من كوريا الشمالية ظهرت عليهم أعراض التعرض للإشعاع رغم أن باحثين لم يستطيعوا تأكيد إن كان ذلك مرتبطا ببرامج بيونجيانج للأسلحة النووية.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة بايك تاي هيون خلال إفادة صحفية إن الأربعة كانوا بين 30 من السكان السابقين بمقاطعة كيليجو وهي منطقة في كوريا الشمالية تتضمن موقع بونجي ري للاختبارات النووية. وعكفت حكومة كوريا الجنوبية على فحصهم منذ أكتوبر تشرين الأول بعد شهر من إجراء الشمال سادس وأقوى التجارب النووية.

رئيس يراقب إطلاق صاروخا باليستيًا

وأخيرا في الرياضة، قال ترينت الكسندر-أرنولد مدافع ليفربول المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إن فريقه يجب ألا يزهو بانتصاره الكبير 5-صفر على سوانزي سيتي متذيل الترتيب وأن يركز على تحديات أكثر أهمية تنتظره مستقبلا.

وسجل الظهير الصاعد الكسندر-أرنولد أول أهدافه في الدوري مع النادي يوم الثلاثاء بينما ضمنت هجمات من لاعبي الوسط فيليب كوتينيو وروبرتو فيرمينو وأليكس أوكسليد-تشامبرلين انتصارا سهلا لليفربول على الفريق الويلزي.

وسيواجه ليفربول منافسه ليستر سيتي صاحب المركز الثامن في الجولة المقبلة قبل أن يتوجه للقاء بيرنلي وسيخوض من بعدها لقاء القمة المحلي أمام الغريم ايفرتون في الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي وذلك في غضون 11 يوما.

وقال الكسندر-أرنولد لموقع النادي على الإنترنت ”ندرك أنه من المهم أن نفكر في المباراة…لكن يجب علينا أن نتركها خلفنا الآن لان هناك العديد من اللقاءات التي تنتظرنا وهي أكثر أهمية من سابقتها“.

اقرأ ايضاً :   ترامب يفرض عقوبات على موسكو.. العالم في 60 ثانية

وأضاف ”المهمة كبيرة لأننا نخوض بطولتين وسنلعب ثلاث مباريات في ظل تتابع سريع. نحتاج لتحقيق نتائج وحصد نقاط وهذا ما نتطلع إليه الآن“.

ويحتل ليفربول المركز الرابع في الدوري الممتاز برصيد 38 نقطة عقب 10 انتصارات وثمانية تعادلات إضافة لهزيمتين فقط حتى الآن هذا الموسم.

غادة قدري

غادة قدري