سياسة

ترامب يعتزم إصدار”حظر جديد”: سنكسب المعركة

ترامب يعتزم إصدار “حظر جديد”: سنكسب المعركة

نتيجة بحث الصور عن ‪Trump says he is considering 'brand new' immigration order after setback‬‏

بي بي سي- الإندبندنت

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حديث للصحفيين، في وقت متأخر من يوم الجمعة، خلال رحلة على متن الطائرة الرئاسية إلى فلوريدا، إنه يعتزم إصدار مرسوم “جديد” يوم الإثنين أو الثلاثاء يوصي بحظر مواطني بعض الدول من الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد تثبيت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو الحكم القضائي الذي يعلّق أمره “التنفيذي الأول” الذي يحظر دخول مواطني سبع دول غالبيتها مسلمة إلى أمريكا.

كان قاضي محكمة استئناف فيدرالية قد رفض طعن الحكومة ضد قرار أصدرته محكمة أدنى درجة بتجميد الأمر التنفيذي لترامب، وحكم بتثبيت حكم “تعليق العمل بالحظر” يوم الخميس، وطلب القاضي من جميع القضاة 25 في محكمة الاستئناف التاسعة، التصويت حول ما إذا سيتم الاستماع مجددًا للقضية. وفي حالة تم الاستماع للقضية، من المقرر أن تحكم لجنة مكونة من 11 قاضيًا بدل من القضاة الثلاثة الذين استمعوا للاستئناف الأول.

وفي حكمها يوم الخميس، اعتبرت المحكمة أن إدارة ترامب عجزت عن “تقديم أدلة تبرر الحظر” الذي يصفه ترامب بالضروري للحفاظ على أمن الولايات المتحدة، وتفادي حدوث هجمات إرهابية.

وعن المرسوم الجديد، ليس واضحًا بعد ما سيتضمنه، حيث أشار ترامب إلى أنه لن يختلف إلا “قليلًا “عن سابقه، دون أن يقدم أي تفاصيل أخرى بشأنه، وذلك حسبما نقلت أسوشيتد برس.

ورغم اعتزامه إصدار مرسوم جديد، قال ترامب إنه سيتابع مع فريقه قضية الأمر التنفيذي الأول في المحاكم، وقال للصحفيين: “سنكسب المعركة (القضائية)”، مضيفًا أن “المؤسف أن الأمر سيتطلب وقتًا”. وأكد ترامب “لدينا العديد من الخيارات البديلة، من بينها أن نصدر مرسوما جديدا”.

من ناحية أخرى، قال البيت الأبيض لرويترز إن ترامب لن يرفع القضية للمحكمة العليا.

مقالات ذات صلة

إغلاق