العالم في 60 ثانية

ترامب يستغلّ تظاهرات “السترات الصفراء” في فرنسا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأحد 25 نوفمبر 2018

اغتنم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التعبئة التي شهدتها فرنسا السبت، ضمن تحرك “السترات الصفراء”، ليجدد الضغط على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالمعاملات التجارية والنفقات العسكرية، إذ أكد ترامب في تغريدة له عبر موقع “تويتر” أنه يتابع المظاهرات التي تشهدها فرنسا.

وكتب ترامب في تغريدة “التظاهرات الكبرى والعنيفة في فرنسا لا تأخذ في الاعتبار إلى أي مدى عوملت الولايات المتحدة بشكل سيئ من قبل الاتحاد الأوروبي حول التجارة أو حول نفقاتنا العادلة والمنطقية لضمان حمايتنا العسكرية.. علينا معالجة هذين الموضوعين قريبا”.

من جانبه، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد، حسب ما أعلنه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تسك.

ودعم القادة الأوروبيون، وعددهم 27، الاتفاق في مناقشات دامت أقل من أربع ساعات، في بروكسل.

كان تسك أشار إلى حصول اتفاق بين القادة الأوروبيين، بعدما تراجعت إسبانيا عن مخاوف بشأن منطقة جبل طارق.

تيريزا ماي

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو شنت غارات جوية في سوريا ضد موقع للجماعات السورية المسلحة بعد أن اتهمتها بشن هجوم كيميائي السبت في حلب شمال غرب سوريا وتحديدا في منطقة خاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشنكوف، إنه وإثر تلك الغارات تم تدمير أهداف “المقاتلين” جميعها، وأن روسيا أبلغت تركيا سلفا بالهجمات عبر خط هاتفي ساخن، حسب ما نقلته وكالة تاس الروسية.

مدنيون بعد التعرض لغازات سامة في حلب

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة، اليوم، ارتفاع ضحايا السيول الناجمة عن أمطار غزيرة إلى 21 قتيلًا و180 مصابًا في أرجاء العراق، خلال اليومين الماضيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف بدر، في بيان مقتضب، إن “آخر حصيلة لضحايا الظروف الجوية من الأمطار والسيول في المحافظات بلغ 21 من الوفيات و180 مصابا”. وأفادت حصيلة سابقة للوزارة، اليوم، بمصرع 18 شخصًا وإصابة 180 آخرين.

ورياضيًا، انتزع إشبيلية صدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بفوزه بصعوبة 1-صفر، على ضيفه ريال بلد الوليد ليتقدّم بنقطة واحدة على برشلونة حامل اللقب يوم الأحد.

كان فريق بابلو ماشين يدرك أن الانتصار سيمنحه الصدارة بعد تعادل برشلونة 1-1 مع أتلتيكو مدريد، يوم السبت، واستغل الفرصة بفضل هدف بضربة رأس من مدى قريب من البرتغالي أندريه سيلفا بعد مرور نصف ساعة من اللعب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق