سياسة

ترامب يختار “الكلب المسعور” وزيرًا للدفاع

ترامب يختار “الكلب المسعور” لوزارة للدفاع

بي بي سي – زحمة

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرا للدفاع في إدارته المقبلة، واصفًا إياه بأنه “جنرال بمعنى الكلمة”.

وجاء إعلان ترامب عن ترشيح ماتيس في ولاية أوهايو في “جولة أمريكا تشكركم 2016″، التي تهدف إلى التعبير عن الامتنان لمؤيديه. وقال ترامب أمام حشد من أنصاره “سوف نعين “الكلب المسعور” ماتيس وزيرا لدفاعنا”.

وأضاف “إنه أفضل ما لدينا. يقولون إنه أقرب ما لدينا إلى الجنرال جورج باتون (القائد بالحرب العالمية الثانية)”.

واتخذ ماتيس، المعروف باسم “الكلب المسعور”، مواقف صريحة ناقدة بشدة لسياسة إدارة الرئيس باراك أوباما الحالية تجاه الشرق الأوسط، وخاصة إيران. ووصف الجنرال إيران من قبل بأنها “أكبر تهديد محدق بالاستقرار والسلام في الشرق الأوسط”.

خدم ماتيس لمدة 44 عامًا، وتدرج في الرتب العسكرية لقوات المشاة البحرية التابعة للولايات المتحدة، وقاد حملة عسكرية داخل جنوب أفغانستان في عام 2001، فضلًا عن تشكيل مشاة البحرية خلال غزو العراق في عام 2003.

أُثني على الجنرال ذو الأربع نجوم لقيادته مشاة البحرية في عام 2004 في معركة الفلوجة في العراق، المعركة التي وصفت بأنها من أكثر الهجمات دموية في الحرب.

وفي العام التالي، مع ذلك، تعرض للإدانة لقوله: “هناك الكثير من المتعة في إطلاق النار على بعض الأشخاص“، أثناء حديثه إلى أعضاء الخدمة في سان دييجو.

” حقيقةً، هناك الكثير من المتعة في محاربتهم” قال ذلك أثناء المناقشة، وتابع:” سأكون هناك معكم. فأنا أحب الاشتباك”.

“تذهب إلى أفغانستان، ترى رجالا يضربون نساء في الجوار لمدة خمسة أعوام لأنهن لا يرتدين الحجاب. تعرف، رجال كهؤلاء لا رجولة لديهم على أي حال. لذا يوجد الكثير من التسلية في إطلاق النار عليهم”.

ترقى الجنرال لإدارة القيادة المركزية الأمريكية في عام 2010، ليصبح مسؤولًا عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. مثل دونالد ترامب، هو ناقد لاتفاقية السلاح النووي لأوباما مع إيران.

غير أنه يجب التغلب على عقبة دستورية قبل إمكانية تعيينه في هذا المنصب المهم، فحسب القانون الأمريكي، يجب أن يبقى أي ضابط متقاعد خارج الخدمة لمدة لا تقل عن 7 سنوات قبل أن يتولى منصب وزير الدفاع.

وسوف يتعين على الكونغرس الذي يسيطر عليها الجمهوريون الموافقة على تجاوز شرط المدة كي يتمكن ماتيس من استلام المنصب.

مقالات ذات صلة

إغلاق