العالم في 60 ثانية

ترامب يتحدى الكونجرس.. العالم في 24/4/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 24 أبريل 2019

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنه سيقاوم أي مسعى قد يقوم به الديمقراطيون في الكونجرس لمساءلته بعد التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص روبرت مولر بشأن روسيا، متعهدا بنقل الأمر إلى المحكمة العليا على الرغم من منح الدستور الأمريكي الكونجرس السلطة الكاملة على عملية المساءلة.

وكتب الرئيس الجمهوري الذي يسعى للفوز بولاية جديدة العام المقبل على تويتر: ”إذا حاول الديمقراطيون في أي وقت مساءلتي فسأتوجه أولا إلى المحكمة العليا الأمريكية“. ولم يوضح الإجراء القانوني الذي سيتخذه.

ولا يزال الديمقراطيون، الذين يسيطرون على مجلس النواب، منقسمين بشأن المضي قدما في عملية المساءلة حتى مع تفجر معارك جديدة في تحقيقاتهم المكثفة بخصوص ترامب وإدارته.

وتتشكل حاليا معركة قانونية ضارية بشأن محاولة ترامب مقاومة طلبات تقدم بها مجلس النواب للحصول على وثائق وشهادات من إدارته، مما قد يقود الأمور إلى المحكمة العليا. وبموجب الدستور فإن مجلسي النواب والشيوخ، وليس القضاء، هما صاحبا السلطة الوحيدة في مساءلة وعزل رئيس في السلطة، وذلك في إطار فصل السلطات بين أفرع الحكومة الاتحادية الثلاثة.

وفي إثيوبيا، أعلنت وزارة المياه والري، أن التطورات الأخيرة التي جرت في السودان لن تؤثر بشكل أساسي على مصير المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الأثيوبية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، لوزير الدولة في وزارة المياه والري فريهوت ولد هانا حول تقييم أداء الوزارة لتسعة أشهر، والذي قال إن “المشروع التنموي للبلاد ليس معلقا على دولة أخرى”.

نقلت الوكالة عن الخبير المائي أحمد فقيه، قوله إن التطورات الأخيرة التي جرت في السودان لن يكون لها تأثير سلبي، مضيفا أن بناء السد ليس قرارا سياسيا في السودان، بل هى مسألة للمصلحة الوطنية.

ومن جانبها، أصدرت الحكومة اليابانية اعتذارًا ومنحت تعويضًا لآلاف الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم تعقيمهم قسريًا بموجب قانون تحسين النسل الذي لم يعد له وجود الآن.

وكجزء من التشريع الذي أقره مجلس الشيوخ بالبرلمان، يوم الأربعاء، سيتلقى كل من الضحايا الباقين على قيد الحياة 3.2 مليون ين (22 ألف جنيهًا إسترلينيًا) للتعويض عن معاناتهم، إضافة إلى اعتذار من الدولة “عن المعاناة الجسدية والنفسية العظيمة التي سببها برنامج التعقيم القسري”.

وعلى صعيد آخر، وصل قطار زعيم كوريا الشمالية المدرع، كيم جونج أون، اليوم الأربعاء إلى محطة مدينة فلاديفوستوك التي تستضيف غدا الخميس قمته الأولى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال شاهد من رويترز إن قطارا يقل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وصل إلى مدينة فلاديفوستوك الروسية المطلة على المحيط الهادي.

وكان كيم قد عبر الحدود إلى روسيا في وقت سابق يوم الأربعاء في أول زيارة له إلى هناك وتهدف للحصول على دعم من موسكو في وقت يكتنف فيه الغموض المحادثات النووية مع واشنطن.

ورياضيًا، داهمت الشرطة البلجيكية، اليوم، مقر نادي أندرلخت البلجيكي والاتحاد المحلي لكرة القدم فيما له علاقة بتحقيق بشأن غسل أموال يشمل وكلاء وانتقالات لاعبين.

وقالت متحدثة باسم النادي ومقره بروكسل لشبكة في.ار.تي التلفزيونية المحلية إن أندرلخت يتعاون بشكل كامل مع التحقيق وأبلغ متحدث باسم الاتحاد البلجيكي لكرة القدم رويترز أن الشرطة صادرت وثائق تتعلق بانتقالات اللاعبين من مقر الاتحاد.

وقال متحدث باسم المدعي العام ”لدينا بعض الأسئلة بشأن الوكلاء الذين يتولون الانتقالات. المسألة تتعلق بغسل أموال“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق