أخبار

ترامب يتجاهل مهلة الكونجرس لتحديد المسئولين عن قتل خاشقجي

وزير الخارجية الأمريكي يعرض أحدث المعلومات

تجاهل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الموعد المحدد للرد على مطالب الكونجرس بتقديم تقرير يحدد المسئولين عن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وموقف الإدارة الأمريكية منهم.

كان الرئيس الأمريكي تلقى رسالة من لجنة العلاقات الخارجية في أكتوبر تطالب بإجراء تحقيق في مقتل خاشقجي وتدعو البيت الأبيض إلى تقديم المزيد من المعلومات إلى الكونجرس في هذا الشأن.

واستخدم أعضاء الكونجرس في رسالتهم بندا في قانون ماجينستكي في تحديد مهلة للإدارة، تستمر 120 يوما بدءا من العاشر من أكتوبر الأول الماضي، للرد على مطالبهم وقد انتهت المهلة في يوم الثامن فبراير.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، بحسب “بي بي سي”: “تمشيا مع موقف الإدارة السابقة والفصل الدستوري بين السلطات، يحتفظ الرئيس الأمريكي بحقه في تقدير رفض اتخاذ الإجراءات التي تتضمنها طلبات اللجان البرلمانية إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

وأضاف: “سوف تستمر الحكومة في التشاور والعمل مع مجلس الشيوخ من أجل تحديد المسئول عن مقتل جمال خاشقجي.”

وفي سياق متصل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو قدم للكونجرس، يوم الجمعة، أحدث معلومات في التحقيق في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ولم يقدم المتحدث، بحسب “رويترز”، أي تفاصيل عما قاله بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، لأعضاء الكونجرس.

وكان الكونجرس قد أمهل إدارة ترامب حتى الثامن من فبراير كي تقدم تقريرا بشأن من يتحمل مسؤولية قتل خاشقجي وما إذا كانت واشنطن ستفرض عقوبات على هذا الشخص أو هؤلاء الأشخاص.

كان النائب العام السعودي أعلن في أكتوبر الماضي أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين السعوديين على ذمة القضية تمهيدا لمحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق