سياسة

إدارة ترامب تبحث إعلان “الإخوان المسلمين” منظمة إرهابية

إدارة ترامب تبحث تصنيف “جماعة الإخوان المسلمين” كمنظمة إرهابية

kjuio

رويترز – زحمة

تبحث إدارة ترامب، إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات الأمريكية، مع وجود مخاوف من أن يؤدي القرار إلى تعقيد علاقات الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفائها. 

قال مسئولون أمريكيون وأفراد مقربون من فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن هناك نقاشًا جاريًا في إدارة ترامب حول إذا ما كان ينبغي على الولايات المتحدة الأمريكية إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات الأمريكية.

وذكرت المصادر وجود فصيل بقيادة مستشار الأمن القومي لترامب يرغب في إدراج الجماعة إلى قائمتي وزارة الخارجية والخزانة الأمريكتين للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقال مستشار لترامب، رفض ذكر اسمه لحساسية الأمر، :” أعرف أن الأمر خاضع للنقاش، لكنني أؤيد ذلك”.

وأضاف أن فريق قلين بحث إدراج الجماعة على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية لكنه قال إنه لم يتضح ما إذا كانت الإدارة ستضمي قدمًا في هذه الخطوة أم لا.

ومن جانب آخر، يقولون مسئولون من فريق ترامب إن مستشارين آخرين لترامب في الأمن القومي ودبلوماسيين ومسئولين في وكالات إنفاذ القانون والمخابرات أن جماعة الإخوان المسلمين تطورت بشكل سلمي في عدد من الدول.

ويشعر هؤلاء بالقلق منأن يؤدي هذا الإجراء الأمريكي لتصنيف الجماعة بالكامل كمنظمة إرهابية إلى تعقيد العلاقات مع تركيا، التي هي حليف رئيسي للولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد تنظيم داعش.

يتولى حزب العدالة والتنمية السلطة في تركيا، كما شارك حزب النهضة الإسلامي في تونس في انتخابات ديمقراطية، بينما جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهي أقدم حركة إسلامية في البلاد، صنفت كمنظمة إرهابية في عام 2013.

ومن بين الدول التي صنفت الجماعة على قوائمها الإرهابية، مصر والسعودية والإمارات.

وأكد ترامب في إتصال هاتفي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في وقت سابق من هذا الأسبوع، تقديره “لما تحملته مصر من صعاب خلال حربها على الإرهاب” وأكد إلتزام بلاده بدعم مصر.

مقالات ذات صلة

إغلاق