سياسة

ترامب: نعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل..ونطالب بالهدوء (فيديو)

دونالد ترامب: وفيت بوعدي الذي قطعته للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب بخطاب في البيت الأبيض الأربعاء، إنه آن أوان الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل. موضحا، “وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.وأضاف أن الاستراتيجيات التي اتبعناها حول الشرق الأوسط في الماضي فاشلة.

 

وأضاف أنه رفض الرؤساء الأميركيين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لأكثر من 20 عاما

وأعلن الرئيس الأمريكي  اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلده إليها من تل أبيب.

ووصف ترامب هذا التحرك بأنه “خطوة متأخرة جدا” من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وأكّد ترامب في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين إذا أقره الإسرائيليون والفلسطينيون.

وأضاف ترمب “قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم أو أنهم غيروا رأيهم، لا يمكنني أن أقول لكم”، مصورا نفسه رئيسا يجرؤ على تنفيذ وعود أحجم عنها رؤساء سابقون. وقال “أعتقد أن الأمر تأخر كثيرا”.

ونصحت برقية بعثتها وزارة الخارجية الأميركية لكل بعثاتها الدبلوماسية في أنحاء العالم اليوم الأربعاء كل المسؤولين بتأجيل أي سفر غير ضروري إلى إسرائيل والقدس والضفة حتى 20 ديسمبر .

وجاء في البرقية التي لم تذكر سببا للطلب “تطلب سفارة تل أبيب والقنصلية العامة في القدس تأجيل كل الزيارات غير الضرورية إلى إسرائيل والقدس والضفة الغربية اعتبارا من الرابع وحتى 20 ديسمبر كانون الأول”.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية أيام الأربعاء والخميس والجمعة “أيام غضب شعبي” للتظاهر والاعتصام في مراكز المدن وأمام مقار القنصليات والسفارات، احتجاجاً على هذا القرار الذي يقوض عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى