العالم في 60 ثانية

ترامب من السعودية: إنها معركة الخير والشر..العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 21 مايو 2017

نبدأ من العاصمة السعودية الرياض، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأحد  إنه على الدول الإسلامية أن تأخذ زمام المبادرة في مكافحة التطرف وأن “طريق السلام يبدأ من هنا، من هذه الأرض القديمة والمقدسة، وأكد أن محاربة الإرهاب معركة بين الخير والشر وليست حربا بين الأديان المختلف أو المذاهب المختلفة أو بين الحضارات المختلفة”.
وتابع “أنها معركة بين المجرمين البرابرة الذين يسعون إلى القضاء على الحياة، والناس الأتقياء من كل الأديان الذين يسعون إلى حمايتها”.أنه لا يمكن لدول الشرق الأوسط أن تنتظر القوة الأمريكية لتقوم بسحق العدو نيابة عنها وعليها أن تقرر طبيعة المستقبل الذي تريده” جاء ذلك خلال كلمته أمام زعماء 55 دولة إسلامية، وأضاف ترامب أن الدول العربية تحملت العبء الأكبر “لعنف المتعصبين” وأن هناك كارثة أمنية وإنسانية آخذة في الانتشار في المنطقة. كما اتهم ترامب إيران بزعزعة أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأن “الأسد الذي ارتكب جرائم لا يمكن وصفها كان مدعوما من طرف إيران.”

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن دول مجلس التعاون الخليجي الست وقعت مع الولايات المتحدة الأحد مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب على هامش قمة الرياض.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الرياض اليوم. رويترز

بينما قال العاهل السعودي الملك سلمان في خطابه في القمة العربية الإسلامية الأمريكية اليوم، إن النظام الإيراني يشكل “رأس حربة” الإرهاب العالمي. وقال الملك سلمان إن وقال الملك سلمان “إن مسؤوليتنا أمام الله ثم أمام شعوبنا والعالم أجمع أن نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف أيا كان مصدرها… النظام الإيراني يشكل رأس حربة الإرهاب العالمي”.

 

الملك سلمان اليوم من الرياض. رويترز

سيصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جديد رئيسا لحزب العدالة والتنمية الأحد، منفذا بذلك أحد التغييرات الأساسية لمراجعة الدستور التي أقرت في استفتاء في 16 أبريل الماضي. وكان أردوغان قد قطع رسميًا علاقته بالحزب عند انتخابه رئيسًا في أغسطس 2014 وفقًا للدستور لكنه عاد إلى صفوف الحزب بفضل مادة أولى في التعديل الدستوري وقال في مراسم عودته إلى الحزب ” أعود اليوم إلى حزبي، إلى عشي، إلى حبي”.

أرشيفية. أ ف ب

,في تونس، أغلق محتجون، يطالبون بفرص عمل، محطة ثانية لضخ النفط في جنوب البلاد في تحد لمحاولات الحكومة حماية حقول النفط والغاز من خلال نشر قوات والتفاوض لإنهاء الإضرابات. ووفقًا لشهود، أغلق المحتجون المحطة بشكل سلمي ونقلت رويترز قول أحد المحتجين ” ليست لدينا مشكلة مع الجيش، نحن نطالب بوظائف فقط”.

وفي الرياضة، ضمن ليفربول العودة لدوري أبطال اوروبا لكرة القدم بفوزه 3-صفر على ميدلسبره  يوم الأحد رغم أنه سيضطر للعب في الدور التمهيدي الأخير عقب احتلاله المركز الرابع في الدوري الانجليزي الممتاز بفارق نقطتين خلف مانشستر سيتي.

 

آدم لالانا لاعب ليفربول، رويترز

مقالات ذات صلة

إغلاق