أخبارسياسة

ترامب لن يحضر مراسم نقل السفارة للقدس.. واحتفال إسرائيلي بـ”اللافتات”

البيت الأبيض: ترامب لن يحضر مراسم نقل سفارة بلاده للقدس

زحمة- وكالات

أعلن ​البيت الأبيض​ أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ “لن يحضر افتتاح ​السفارة الأميركية​ في ​القدس​”.

وكشف البيت الأبيض عن قوام الوفد الأمريكي الرسمي الذي سيحضر مراسم نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وتخلو لقائمة من اسم الرئيس دونالد ترامب.

اقرأ أيضًا: ترامب يبلغ الرئيس الفلسطيني وملك الأردن بنقل سفارة أمريكا إلى القدس

وأشير في البيان الذي نشر على الموقع الرسمي للبيت الأبيض إلى أن الوفد سيضم كلا من السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ووزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين وابنة الرئيس ترامب إيفانكا وزوجها ومستشار ترامب جاريد كوشنر ومساعد الرئيس جيسون غرينبلات.

ظهور لافتات “السفارة الأمريكية” في القدس

وفي السياق، أفادت “رويترز” بظهور لافتات مكتوب عليها ”السفارة الأمريكية“ في مدينة القدس يوم الاثنين قبل افتتاح السفارة الأسبوع المقبل في المدينة بناء على إعلان الرئيس دونالد ترامب اعترافه بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وثبت عمال اللافتات المكتوبة بالإنجليزية والعبرية والعربية في شوارع تؤدي إلى مبنى قنصلية أمريكية في جنوب القدس ستصبح مقر السفارة بعد نقلها رسميا في 14 مايو الجاري من تل أبيب.

وكتب نير بركات رئيس بلدية القدس على تويتر ”هذا ليس حلما بل حقيقة. أشعر بالفخر والتأثر لتعليق أول اللافتات الجديدة هذا الصباح والتي تم إعدادها من أجل السفارة الأمريكية“.


واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب 1967 بعد أن كانت تحت إدارة الأردن، وضمتها في خطوة لم تحظ باعتراف دولي. وانهارت في عام 2014 آخر جولة من محادثات السلام بشأن قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي موقع القنصلية أزالت حفارات آلية شجيرات بينما قام عمال بتثبيت لافتات السفارة في شوارع المدينة وعلقوا أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل على أعمدة الإنارة.

اقرأ أيضًا: نائب ترامب يعلن موعد نقل سفارتهم للقدس

ووصف بركات نقل السفارة بأنه ”حدث تاريخي“، واصفا القدس بأنها ”العاصمة الأبدية للشعب اليهودي“.

وشكلت لافتات الشوارع في إسرائيل أحيانا هدفا للتخريب لدوافع سياسية، بأن يمسح يهود الكلمات العربية أو يمسح العرب الكلمات العبرية. لكن متحدثا باسم الشرطة الإسرائيلية قلل من احتمال حدوث ذلك للافتات السفارة الأمريكية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق