سياسة

ترامب لـ”CNN”: “كاذبون”.. 10 نقاط رئيسية من المؤتمر الصحفي الأول (فيديو)

ترامب لـ”سي إن إن”: أخباركم كاذبة.. 10 نقاط رئيسية من المؤتمر(فيديو)

نيويورك تايمز – نيكولاس فاندوز

ترجمة وإعداد: فاطمة لطفي

في المؤتمر الصحفي الأول له كرئيس منتخب أمس الأربعاء، قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تنازلًا بشأن تورط روسيا في الاختراق الإلكتروني، وانتقد مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، وتنازع مع الصحفيين واستنكر نشر “أخبار زائفة” بشأن امتلاك روسيا معلومات “إباحية” عن سلوكه الشخصي وأعماله المالية.

سبق كل ذلك “السبب الظاهري” لعقد أول مؤتمر صحفي رسمي له منذ يوليو الماضي، حيث كانت خطته أن يتناول المؤتمر محاولاته الفصل بين التزاماته التجارية ومهام منصبه الجديد.

وهذه أهم عشر نقاط رئيسية في المؤتمر:

نتيجة بحث الصور عن ‪Trump's News Conference‬‏

1- قال ترامب إنه بعد اجتماعه بمسؤولين أمريكيين في الاستخبارات، بات يعتقد الآن أن روسيا كانت وراء جهود اختراق رسائل البريد الإلكتروني لمنافسيه في الانتخابات وقال: “أعتقد بأنها كانت روسيا”.

2- ومع ذلك، في وقت لاحق من المؤتمر، بدأ ترامب متذبذبًا قليلًا عندما ضغطت عليه الصحافة وقال: “ربما تكون هناك أطراف أخرى”، قال ذلك لدى سؤاله حول لماذا كان انتقاديًا تجاه مسؤولي أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

3- انتقد ترامب بعنف نشر تقارير غير صحيحة التي تزعم امتلاك روسيا معلومات “إباحية” عن سلوكه الشخصي وموارده المالية. واصفا التصرف بـ”المشين”، وقال: “تصرف مخزٍ ومشين أن تسمح الاستخبارات بتداول معلومات تبين أنها مزيفة ومختلقة”. وكان قد شبه الولايات المتحدة بألمانيا النازية، في تغريدة له على موقع “تويتر” في وقت سابق، ووصف ترامب أن موقع “باز فيد” الذي نشر المذكرات جميعها “كومة  من القمامة”. وأكد أنهم سيعانون من تبعات نشر تقارير غير صحيحة. (نشر موقع “باز فيد” ملفا من 35 صفحة عن المزاعم، نقلته شبكة سي إن إن الإخبارية).

4- قال ترامب إنه كان هادئًا بشأن التقارير الاستخباراتية التي خرجت للعلن والتي تفيد أن روسيا فضلته على هيلاري كلينتون وأن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بالتدخل في الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب: “إذا كان بوتين يحب ترامب، فهذا شيء جيد وليس عائقًا أمامنا”. وأضاف أن العلاقات القوية من شأنها السماح للبلدين بالعمل معًا على القضايا الدولية المستعصية.

5- لدى سؤاله إذا كان لديه رسالة لبوتين، قال ترامب: “لا ينبغي لها القيام بذلك. ولن يفعل ذلك”، وأكد أن “روسيا ستحظى باحترام أكبر من بلادنا عندما أتولى الرئاسة، إما أننا سنتواصل جيدًا أو لا”. لم يجب ترامب إذا ما كان هو أو أي شخص من فريق حملته الانتخابية تواصل مع روسيا خلال الحملة الانتخابية.

6- قال ترامب إنه عند السفر عادة ما يحذر مساعديه وحراسه الشخصيين قائلًا: “كونوا على حذر، لأن على الأرجح ستكون هناك كاميرات في غرفكم في الفندق”. وأضاف أيضًا، في ما يبدو أنه إشارة إلى تفصيلة في التقرير المنشور حول مقاطع فيديو جنسية مفترضة له مع بغايا: “صدقوني، أنا شخص مهووس  بالنظافة”.

7- وبمناقشة الموضوع الذي كان من المفترض أن يدور وحول المؤتمر. قال ترامب إنه لن يتجرد من أعماله التجارية عند توليه للمنصب الرئاسي، لكن سيوكل ابنيه رسميا بإدارة أعماله.

8- وعن قانون الرعاية الصحية (الذي يوفر التأمين الصحي لنحو 95% من سكان الولايات المتحدة بصورة أسهل وأقل تكليفًا) “انفجاري ضمنيًا” قال ترامب إنه قرر استراتيجية أكثر وضوحًا وهي: “إلغاء واستبدال” في وقت واحد تقريبًا. كان مقلًا في التفاصيل لكنه كان واضحًا في نيته محاولة جعل الديمقراطيين في الصورة “لا نريد أن نملك مجرى الأمور سياسيًا”.

9- قال ترامب إنه طلب من ديفيد جي شولكين، من وزارة شؤون المحاربين القدامى، بتولي إدارتها بعد مقابلة فريقه لأكثر من 100 شخص بحثًا عن وزير لها.

10- ومع انتهاء المؤتمر الصحفي، خاض ترامب مشادة كلامية مع جيم أكوستا من “سي إن إن”، الذي حاول إجبار الرئيس المنتخب الإجابة عن أحد أسئلته: “بما أنك تهاجم مؤسستنا الإخبارية، هل يمكنك منحنا فرصة لسؤالك؟ أجاب ترامب وقال: “مؤسستكم مريعة”. ولا تكن “فظًّا”. قبل رفض طلبه بتمرير سؤال له. وقال له “أخباركم كاذبة”. (سي إن إن أول من أفادت أن مسؤولين من الاستخبارات أطلعوا ترامب والرئيس باراك أوباما على وثائق “غير صحيحة”، لكن لم تنشرها الشبكة.

مقالات ذات صلة

إغلاق