سياسة

ترامب لآية حجازي: أهلًا بك في موطنك

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفقة الناشطة آية حجازي في البيت الأبيض مساء الجمعة. رويترز

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تغريدة على حسابه على موقع تويتر مساء الجمعة رحب فيها بالناشطة آية حجازي في الولايات المتحدة، التي ظلت محبوسة في مصر لما يقرب من ثلاث سنوات بتهم الاتجار بالبشر.

وقال ترامب في التغريدة ” أهلًا بك في موطنك آية”.

Untitled mm

ونقلت السلطات الأمريكية حجازي على متن طائرة أمريكية إلى الولايات المتحدة مساء الخميس بمرافقة مسئولة من البيت الأبيض إلى مطار قاعدة أندروز الجوية العسكرية في ضواحي واشنطن.

واستقبل ترامب حجازي في البيت الأبيض برفقة شقيقها فور وصولها إلى الأراضي الأمريكية وأعرب عن سعادته بعودتها لأرض الوطن ” شرف كبير أن تتواجد معنا في البيت الأبيض”.

وكانت محكمة جنايات القاهرة  قد برأت حجازي الأحد الماضي وسبعة آخرين من تهم استغلال الأطفال وتجارة الأعضاء وهتك أعراضهم واستغلالهم جنسيًأ وإجبارهم على الاشتراك في تظاهرات ضد الحكومة وأفرج عنها الثلاثاء.

وأسست آية نبيل حجازي، ناشطة تحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية، مؤسسة “جمعية بلادي” وزوجها محمد حسنين مصطفى لرعاية الأطفال المهملين وأطفال الشوارع.  لكن السلطات المصرية ألقت القبض عليها هي و6 آخرين من العاملين في الجمعية في عام 2014.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست قول مسئول بارز في الإدارة الأمريكية إنه كان هناك تأكيدات من أعلى المستويات في حكومة السيسي أنه مهما كان حكم المحكمة، ستستخدم مصر السلطة الرئاسية لضمان عودة حجازي لبلادها. وقال المسئول أن الجانب الأمريكي فسر ذلك أن حكمًا بإدانة حجازي سيعقبه عفو رئاسي من السيسي. لكن وفق المسئول، كانت البراءة مفاجأة سارة.

وتابع المسئول أن ترامب أخبر كبار مساعديه ” أريدها (حجازي) أن تعود لموطنها”. مفوضًأ إياهم للعمل بشكل مباشر مع الحكومة المصرية لضمان إطلاق سراح حجازي.

مقالات ذات صلة

إغلاق