سياسة

ترامب: قطر ممول تاريخي للإرهاب وعليها إنهاء ذلك

ترامب: قطر ممول تاريخي للإرهاب وعليها إنهاء ذلك

 الجارديان- بي بي سي

اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قطر بتمويل الإرهاب في تصعيد استثنائي مع أكثر شركاء أميركا العسركيين أهمية في الشرق الأوسط. 

وقال ترامب متحدثًا في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، مساء الجمعة “قطر للأسف، ممول تاريخي للإرهاب على مستوى عالٍ جدًا، وحان الوقت لدعوتها لوقف تمويلها للإرهاب، وأيدلوجيتها المتطرفة”.

وأضاف ترامب “كان لدينا قرارا لنتخذه”، واصفًا محادثات تمت بينه وبين السعودية وعدد من الدول الخليجية الذين التقى بهم الشهر الماضي حيث قال إنهم حثوه على التصدّي لقطر التي اتهموها بدعم جماعات متطرفة والتقرب من إيران.

وأضاف ترامب “هل نسلك الطريق السهل أم علينا أخيرًا اتخاذ الإجراء الصعب والضروري؟” وتابع “علينا أن نوقف تمويل الإرهاب”.

جاءت تصريحات ترامب بعد أن أصدرت السعودية وحلفائها قائمة تضم عشرات المنظمات و59 شخصة اتهمتهم بأنهم على صلة بمسلحين إسلاميين، بعضهم قطريين وعدد منهم له صلة بقطر.

فيما قالت الحكومة القطرية في بيان الجمعة ” لا، ولم ولن ندعم جماعات إرهابية”.

وكانت قطر قد دعت في وقت سابق ترامب للتدخل بشكل حاسم لحل هذه الأزمة.

ويوم الخميس، قال مشعل بن حمد الثاني، سفير قطر للولايات المتحدة ” نؤمن في قدرته (ترامب) على تهدئة الأوضاع، ونملك الشجاعة الكافية للإعتراف إذا كانت الأمور بحاجة إلى إصلاح”.

وجاءت تصريحات ترامب مناقضة لدعوة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للسعودية وحلفاءها الإقليميين لتخفيف الحصار على قطر، بينما دعا قطر لإنهاء دعمها للإرهاب.

وقال تيلرسون إن الحصار بدأ يؤدي إلى أزمات إنسانية، مضيفًا “نرى نقصا في الغذاء، وعائلات تضطر للانفصال، وأطفالا يضطرون للتوقف عن الدراسة”.

 ويذكر أن قطر تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط.
Qatar Must Stop Funding Terror, Extremist Ideology, Says Donald Trump

مقالات ذات صلة

إغلاق