العالم في 60 ثانية

ترامب في “البيت الأبيض”.. العالم في 60 ثانية


حول العالم في 60 ثانية

أطلق الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب برفقة زوجته ميلانيا، اليوم الجمعة، مراسم  تنصيبه عبر توجهه الى كنيسة القديس يوحنا قرب البيت الابيض في واشنطن قبل ساعات من ادائه اليمين الدستورية، ووصل ترامب وزوجته الى كنيسة القديس يوحنا للمشاركة في قداس يتوقع ان يستمر ساعة قبل ان يتوجها لتناول الشاي مع الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما وزوجته. وتستعد الولايات المتحدة إلى تنصيب رئيسها الخامس والأربعين.

ونشر ترامب اليوم قبل مراسم تنصيبه، تغريدة قال فيها:” كل شيء يبدأ اليوم،  سأراكم عند الساعة 1100 صباحا لأداء القسم، الحراك يستمر والعمل يبدأ”.


 

واستقبل مناهضون لترامب يوم تنصيبه بتحطيم زجاج متاجر ونوافذ سيارات خلال مسيرة احتجاجية في واشنطن اليوم. بالإضافة إلى وقوع مشاجرات بين ناشطون ليبراليون والشرطة بعد محاولتهم عرقلة مؤيدي ترامب الين يتدفقون لحضور حفل التنصيب. وتجمع متظاهرون في احتجاج نظمته جماعة تطلق على نفسها “عرقلوا 20 يناير” عند إحدى النقاط الأمنية المؤدية إلى مكان الحفل وأبعدت الشرطة بعضهم.

Photo

وفي أستراليا، اقتحمت سيارة حشدًا من المتسوقين على رصيف مجمع تجاري في ملبورن، الحادث الذي أسفر عن سقوط 3 قتلى ونحو 20 جريحا بعضهم في حالة خطرة،  وتم توقيف السائق فيما سمعت عدة عيارات نارية.واستبعدت الشرطة أن يكون الحادث عملًا إرهابيًا. وصرح قائد شرطة الولاية غراهام أشتون أن “هذا الشخص ليس له أي نشاط إرهابي”. وأضاف “لا نعتبر هذه القضية إرهابية”، مشيرا إلى أن السائق “لديه ماض من العنف الأسري”.

وفي إيطاليا، أكدت مسؤولة في الحماية المدنية الإيطالية العثور على ثمانية أشخاص أحياء اليوم الجمعة بعد يومين من انهيار جليدي هائل طمر فندقا جبليا فاخرا في وسط إيطاليا، وقالت إن ناجيين اثنين انتشلا بالفعل من تحت الجليد والأنقاض التي دمرت فندق ريجوبيانو يوم الأربعاء. وينقب أفراد الإنقاذ لتحرير الستة الباقين، وأضافت أن العثور على هؤلاء الأشخاص يمنح مزيدًا من الأمل في العثور على ناجين آخرين.

Photo

أما في الرياضة، أعلنت السلطات القطرية يوم الجمعة وفاة عامل بريطاني أثناء عمله في بناء الاستاد الرياضي الذي ستقام عليه بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في الدوحة، وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن البنية التحتية لكأس العالم أنها بدأت تحقيقا للتوصل إلى سبب الوفاة.  

 

عمال في موقع بناء

 

مقالات ذات صلة

إغلاق