العالم في 60 ثانية

ترامب: السعودية أنقذت إسرائيل من ورطة.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 22 نوفمبر 2018

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن إسرائيل كانت ستقع في ورطة كبيرة لولا السعودية، وإنه تجب محاسبة العالم لأنه “مكان شرير”.

وتطرق ترامب إلى قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، خلال مؤتمر صحفي في نادي مارالاغو بولاية فلوريدا اليوم، قائلا إن “الحقيقة هي أن السعودية تساعدنا كثيرا في الشرق الأوسط، وإسرائيل كانت ستقع في ورطة لولاها”، وتابع أن “السعودية هي حليف هام لنا وهم يقولون إن قيادتهم العليا لم تكن ضالعة في قضية قتل خاشقجي”.

وأصر ترامب على أنه ليس هناك ما يكفي من الأدلة لاتهام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، وقال إنه “ربما تجب محاسبة العالم لأن العالم مكان شرير”.

ترامب: إسرائيل كانت ستقع بورطة لولا السعودية

وفي سياق آخر، اختارت إثيوبيا، اليوم، معارضة سابقة كانت تعيش في المنفى لرئاسة اللجنة العليا للانتخابات، وذلك في إطار تغييرات مذهلة يجريها رئيس الوزراء أبي أحمد أعادت متمردين إلى معترك السياسة.

جاء تعيين برتكان مديقسا في المنصب بعد أسابيع فقط من عودتها من الولايات المتحدة بموجب عفو أعلنه أحمد وبعد 13 عاما من سجنها في تداعيات شابها العنف لانتخابات محل نزاع أجريت في 2005.

وستقود برتكان الآن جهودا لتنظيم انتخابات من المقرر أن تجرى في عام 2020. ورئاسة اللجنة العليا للانتخابات هي أحدث منصب رفيع تتولاه امرأة منذ تعيين سهلورق زودي رئيسة للبلاد واختيار أبي لنساء لتولي نصف المناصب الوزارية بالحكومة الشهر الماضي.

وبعد أن ألقت السلطات اليابانية القبض عليه لتهم مُتعلّقة بـ”سوء السلوك”، أعلنت شركة نيسان، الخميس، عن تصويت مجلس إدارتها بالإجماع على إقالة كارلوس غصن، مِن منصبه كرئيس لمجلس الإدارة.

وذكرت الشركة في بيان لها، نشرته “سي إن إن”، أنه تمت إقالة جريج كيلي من منصبه كمدير ممثل للشركة أيضًا، وعن إنشاء لجنتين الأولى للحصول على المشورة من طرف ثالث مستقل في ما يتعلق بنظام الإدارة الأفضل لتعويضات المدير، والثانية للتركيز على اقتراحات بالترشيحات الأفضل لمنصب رئاسة مجلس الإدارة.

وعلى صعيد آخر، غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اليوم الخميس، المملكة للبدء في جولة خارجية ستشمل عددا من الدول العربية.

ورياضيًا، حصد محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول جائزة أفضل لاعب في الفريق عن شهر نوفمبر والتي تقدمها الشركة الراعية للريدز.

ونشر الحساب الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فيديو يظهر فيه محمد صلاح وهو يتسلم الجائزة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق