العالم في 60 ثانية

ترامب: الجولان كاملة لإسرائيل.. العالم في 21/3/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 21 مارس 2019

زحمة

ترامب يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل “الكاملة” على الجولان

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، إن “الوقت قد حان” من أجل اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعان الجولان السورية المحتلة، فيما سارع أهالي الجولان إلى توجيه رد صارم.

وتأتي تغريدة ترامب استكمالا لمؤشرات عديدة في الآونة الأخيرة، تظهر انقلابا في موقف واشطن من هذه المرتفعات التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وفي عيد النوروز.. غرق 91 شخصًا أغلبهم نساء وأطفال في الموصل

تحول أحد أبهج الأيام بالنسبة للكثير من العراقيين، إلى مأساة خطفت الكثير من أرواح الأبرياء، بعد أن غرقت عبارة كانت مكتظة بمحتفلين بالعام الكردي الجديد “عيد النوروز” في نهر دجلة بالقرب من مدينة الموصل، الخميس.

وأسفر الحادث عن مقتل 91 شخصا، بينهم 56 امرأة وطفلا على الأقل، بحسب آخر حصيلة للضحايا.

ونيوزيلندا تحظر “أسلحة المذبحة”.. والشرطة ترد على “تأخير الدفن”

أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسندا أرديرن، اليوم الخميس، حظر بيع الأسلحة نصف الآلية من النوع العسكري والبنادق الهجومية، وذلك في أعقاب اعتداء كرايستشيرش الذي أودى بحياة 50 شخصًا الجمعة الماضية.

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسندا أرديرن “أُعلن أن نيوزيلندا ستحظر كل الأسلحة النصف آلية من النوع العسكري، كما أننا سنحظر بنادق الهجوم”، مضيفة أنه سيتم اتخاذ إجراءات مؤقتة لمنع أي عمليات شراء للأسلحة قبل دخول التشريع الجديد حيز التنفيذ.

ورواندا تنشئ أوّل قاعدة بيانات للحمض النووي

اقترحت رواندا إنشاء أول قاعدة بيانات للحمض النووي في بلادها، هذا المشروع الذي سيشمل جمع عينات من جميع مواطني البلاد البالغ عددهم 12 مليونًا في محاولة للقضاء على الجريمة، حسبما نشرت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية.

وأثار هذا المخطط مخاوف من نشطاء حقوق الإنسان الذين يعتقدون بأن الحكومة قد تسيء استخدام قاعدة البيانات وتنتهك القوانين الدولية لحقوق الإنسان.

ولوكا مودريتش أفضل رياضي في 2018

نال الدولي الكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، جائزة أفضل رياضي لعام 2018، المقدمة من الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية “AIPS”.

وحصل لوكا مودريتش على 419 نقطة، متفوقا على نجمي التنس، المصنف الأول عالميا الصربي نوفاك دجوكوفيتش (337 نقطة)، والمصنف السابع السويسري روجير فيدرر (290)، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق