العالم في 60 ثانية

“ترامب التشيكي” يربح الانتخابات.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 22 أكتوبر 2017

فاز الملياردير الشعبوي أندريه بابيش المعروف بـ”ترامب التشيكي” بالانتخابات التشريعية في الجمهورية التشيكية التي جرت الجمعة والسبت.

وأحرز بابيش 29,7% من الأصوات، ما يمنحه 78 مقعدا في برلمان يضم 200. ويتزعم “ترامب التشيكي” حركة “آنو” التي قادت حملة انتخابية تحت شعارات مكافحة الفساد ورفض استقبال المهاجرين ومناهضة منطقة اليورو.

وبدأ إقليمان غنيان في شمال إيطاليا التصويت يوم الأحد في استفتاءين على الحكم الذاتي الأمر الذي قد يثير توترات إقليمية في أوروبا فيما تواجه إسبانيا صعوبات لمنع إقليم قطالونيا من الانفصال.

ويجري إقليما لومبارديا وفينيتو، وكلاهما تحت إدارة حزب ليجا نورد الذي كان يوما يجاهر بالدعوة للانفصال، تصويتين غير ملزمين يأمل الحزب أن يمنحاه تفويضا يعزز موقفه في سبيل الحصول على صفقات مالية أفضل مع روما.

وحضر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأحد الاجتماع الأول لمجلس مشترك جديد بين السعودية والعراق لتنسيق قتال تنظيم الدولة الإسلامية وإعادة إعمار المناطق العراقية التي تنتزع السيطرة عليها من التنظيم المتشدد.

ويسلط اللقاء النادر بين الزعيمين الضوء على تحسن العلاقات بين البلدين بعد خلاف دام عقودا. وحضر اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي في الرياض يوم الاحد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي أثنى على الاتفاق بين الحليفين الوثيقين للولايات المتحدة. ودعا تيلرسون في الرياض “الميليشيات الايرانية” الى مغادرة العراق مع اقتراب حسم المعركة مع تنظيم الدولة الاسلامية، في دعوة تعكس سعي الولايات المتحدة الحثيث للحد من نفوذ طهران في الشرق الاوسط.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد في بيان إنها سحبت تعيين رئيس زيمبابوي روبرت موجابي سفيرا للنوايا الحسنة وذلك بعد أن عبر مانحون غربيون وجماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان عن الغضب والصدمة من ذلك القرار.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية يوم الأحد في بيان إنه استمع لمن عبروا عن مخاوفهم. وأضاف في بيان نشره عبر حسابه على تويتر ”على مدى الأيام القليلة الماضية فكرت في قرار تعييني سيادة الرئيس روبرت موجابي سفيرا للنوايا الحسنة للأمراض غير المعدية في أفريقيا. ونتيجة لذلك قررت إلغاء التعيين“.

روبرت موغابي

ورياضيًا، تراجع ايفرتون إلى منطقة الهبوط في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما قلب ارسنال تأخره بهدف ليفوز 5-2 باستاد جوديسون بارك يوم الأحد.

وبدأ صاحب الأرض المباراة بشكل جيد وافتتح وين روني التسجيل بتسديدة رائعة في الدقيقة 12 وهو هدف يأتي بعد حوالي 15 عاما من هدف مماثل له في شباك ارسنال أيضا وعمره 16 عاما أعلن به عن نفسه للعالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق