ترامب: أخيرًا تحرَّك الإيرانيون.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 2 يناير 2018

جدّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب صباح الثلاثاء دعمه للمظاهرات الشعبية في إيران احتجاجا على الظروف الاقتصادية في البلاد وتدخلات نظام طهران في النزاعات الإقليمية.

وكتب ترامب عبر “تويتر”، أن “الشعب الإيراني تحّرك أخيرًا ضد النظام الإيراني الفاسد والوحشيّ”، وأضاف أن “كل الأموال التي منحها الرئيس أوباما بحماقة للنظام الإيراني ذهبت إلى تمويل الإرهاب وجيوب المسؤولين، بينما تعاني البلاد من نقص المواد الغذائيّة والتضخم وانعدام حقوق الإنسان”، وأوضح أن الولايات المتحدة تراقب ما يحدث هناك الآن.

كان ترامب أكد في تغريدة سابقة أن “زمن التغيير” حان في إيران، بعد أيام من التظاهرات والاضطرابات لم تشهد لها البلاد مثيلا منذ الحركة الاحتجاجية في عام 2009.

وأقر الكنيست الإسرائيلي يوم الثلاثاء تعديلا من شأنه أن يصعب التخلي عن أجزاء من القدس في أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين الذين أدانوا الخطوة، باعتبارها تقوض أي فرصة لإنعاش محادثات إقامة دولة فلسطينية.

ورفع التعديل الذي قدمه حزب ائتلاف البيت اليهودي اليميني المتشدد عدد الأصوات اللازم للموافقة على أي اقتراح بترك جزء من المدينة “لطرف أجنبي” من 61 صوتا إلى 80 صوتا من أصوات أعضاء الكنيست المؤلف من 120 عضوا. وقالت الرئاسة الفلسطينية يوم الثلاثاء إن موافقة الكنيست الإسرائيلي على قانون يشدد القيود على أي تصويت قد يجري في المستقبل بشأن التخلي عن أجزاء من القدس هي إعلان حرب على الشعب الفلسطيني.

وفي إيران، قتل تسعة أشخاص ليل الإثنين في عدد من مدن محافظة أصفهان، في ما وصف بأكبر احتجاجات تواجه النظام الإيراني الحالي منذ عام 2009، حسب ما أفاد التليفزيون الرسميّ الإيراني اليوم الثلاثاء. 

وقتل ستة متظاهرين في مواجهات مع قوات الأمن في ما كانوا يحاولون مهاجمة مركز للشرطة في مدينة قهدريجان البالغ عدد سكانها نحو 30 ألف نسمة، ويرتفع بذلك عدد قتلى المظاهرات خلال الأيام الست الماضية إلى 22.

كما قتل فتى في الـ11 من العمر وأصيب والده بجروح بنيران متظاهرين في أثناء عبورهما قرب تجمع في خميني شهر، وقتل عنصر في الحرس الثوري الإيراني وأصيب آخر برصاص أطلق من سلاح صيد في كهريز سانغ.

وطلبت الشرطة الألمانية من الادعاء فتح تحقيق مع نائبة من اليمين المتطرف بشأن تحريض محتمل على الكراهية بعد أن انتقدت الشرطة الألمانية لنشرها تغريدة عبر “تويتر” باللغة العربية “لإرضاء قطعان الرجال الهمج المسلمين المغتصبين”.

ونشرت الشرطة في ولاية نورد راين فستفاليا تهنئة برأس السنة باللغة العربية وكذلك بالإنجليزية والألمانية والفرنسية. وتقع مدينة كولونيا، التي شهدت اتهام مهاجرين أغلبهم عرب بالتحرش الجنسي خلال احتفالات رأس السنة قبل عامين، في تلك الولاية.

وفي الرياضة، نجت البريطانية جوهانا كونتا من موقف صعب للمباراة الثانية على التوالي لتتأهل إلى دور الثمانية في بطولة برزبين الدولية للتنس، بينما استسلمت الإسبانية جاربين موجوروزا المصنفة الثانية عالميا لإصابتها بشد عضلي في مباراتها الافتتاحية لتنسحب من البطولة يوم الثلاثاء.

وتفوقت كونتا على الأسترالية إيلا تومليانوفيتش 4-6 و6-1 و6-4 في ساعتين و26 دقيقة على ملعب بات رافتر لتضرب موعدا مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا أو الكرواتية آنا كونيوه.

Image result for ‫جوهانا كونتا‬‎

اقرأ ايضاً :   كتالونيا "تنفصل" من جديد.. العالم في 60 ثانية