أخبارمنوعات

تراجع مواليد الصين.. والحكومة تناشد الشباب الزواج “لا يوجد شريك مثالي”

الحكومة الصينية للشباب: خفضوا سقف التوقعات!

بي بي سي- الحياة

ناشدت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الشباب والشابات  خفض سقف متطلباتهم عند اختيار الزوج أو الزوجة.

ودعت الصينيين إلى الرضا بشخص “مقبول نوعاً ما” بدلا من البحث عن الشريك المثالي.

وقالت افتتاحية صحيفة الشعب الصينية واسعة الانتشار والتأثير إن عددا كبيرا من الأشخاص العازبين لديه فكرة مثالية عن الحب الأمر الذي يقودهم لرفض الارتباط بشخص معقول ليكون شريكاً في حياة زوجية.

وتأتي افتتاحية الصحيفة وسط قلق من تدني نسبة المواليد في الصين.

وكانت السلطات الصينية تخلت عن سياسة الطفل الواحد منذ عدة سنوات ولكن هذا الأمر لم يؤد إلى زيادة في عدد المواليد كما كان متوقعًا.

قالت صحيفة “تشاينا دايلي” في مطلع العام الحالي نقلاً عن بيانات من مكتب الإحصاء الوطني إن عدد المواليد في البر الرئيس للصين انخفض 3.5 في المئة إلى 17.23 مليون العام الماضي.

ويأتي هذا الانخفاض على رغم خطوة اتخذتها بكين في العام 2016 لتخفيف ما يطلق عليه “سياسة الطفل الواحد” والسماح لكل الأزواج بإنجاب طفل ثان. وجاء تخفيف القيود على الإنجاب في ظل مخاوف بشأن زيادة سريعة في عدد كبار السن في الصين.

وقال متحدث ناطق باسم لجنة تنظيم الأسرة قوله إن تراجع عدد المواليد العام الماضي يرجع إلى وجود عدد أقل من النساء في سن الإنجاب وتنامي عدد الأشخاص الذين يؤجلون الزواج والحمل.

وأظهرت أرقام نشرتها الجمعية الصينية للأمن الاجتماعي في العام الماضي أنه من المتوقع أن يبلغ عدد كبار السن 400 مليون شخص في حلول نهاية العام 2035، ارتفاعاً من نحو 240 مليوناً حاليا، وهو ما يزيد الضغوط على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية في البلاد.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة هذا الشهر إن متوسط العمر في الصين بلغ 76.5 أعوام في 2017 مقارنة بـ74.83 عاما في 2010.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق