تخفيض 50% لرسوم عبور قناة السويس.. مصر في دقيقة

أهم 5 أخبار في مصر  اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2016

أعلن اليوم وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، في مؤتمر صحافي مشترك، مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى جذب الخطوط الملاحية العالمية إلى الموانئ المصرية.

وشملت الإجراءات المعلنة في المؤتمر الصحافي المشترك للمسؤولين اليوم، الإعلان عن تخفيضات تناسبية على رسوم عبور السفن بحد أقصى 50%، بجانب تطبيق التعامل بالفاتورة الشاملة لمنع الازدواجية والتعارض في تقدير رسوم السفن، وهو ما سيمنع الاختلاف والتعارض بين الجهات في حساب وتقدير حمولات السفن، والازدواج في تقدير الرسوم.

على جانب آخر شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضى ، وزير الصحة والسكان، اليوم الإطلاق الحى المباشر للساعة السكانية الرقمية بعد ربطها لحظيا بقاعدة المواليد والوفيات التي انجزتها وزارة الصحة  بالتعاون مع وزارة التخطيط ، وقال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إن معدل الإنجاب يصل حاليا إلى 3.5 طفل لكل سيدة في سن الإنجاب ما بين 15 و49 عامًا، موضحا أن هذا المعدل يعني وصول عدد سكان مصر لنحو 128 مليون نسمة في عام 2030، ولو تراجع المعدل إلى 2.4 طفل لكل سيدة سيصل العدد إلى 112 مليون نسمة.

وما زالت الحرب على الإرهاب مستمرة، فقد أعلنت اليوم الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري على “فيسبوك”  نجاح  قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية من استهداف وتدمير عربتي دفع رباعي والقضاء على 22 إرهابيا بوسط سيناء .

استعجلت نيابة الهرم، نتيجة “تحليل المخدرات” للمخرج سامح عبد العزيز، لبيان تعاطيه المواد المخدرة من عدمه، للوقوف على ظروف وملابسات واقعة ضبط وبحوزته كمية من مخدرات الحشيش والهيروين والحبوب المخدرة.كما استعجلت تقرير المعمل الكيماوي بشأن المواد المخدرة التي ضبطت بحوزته؛ لإرفاقه بملف القضية.

وفي الرياضة، أعلن اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة، عن حصول النادي الأهلي على مبلغ مليون و750 ألف جنيه مكافأة تتويجه بكأس مصر على حساب النادى المصرى البورسعيدى.

وفاز الأهلى أمس على المصري البورسعيدي 2-1، وتقدم عبد الله بيكا لأبناء بورسعيد فى الدقيقة 102 من الوقت الإضافي، قبل أن يتعادل عمرو جمال للأهلي فى الدقيقة 117 ويسجل أحمد فتحي هدف الفوز فى الدقيقة 120.

فيما يحصل النادي المصري على 750 ألف جنيه مكافأة الوصيف، وفقا للائحة المالية لكأس مصر.

غادة قدري

غادة قدري