اقتصاد

تخفيض الفائدة على ودائع «البريد» وشهادات استثمار البنك الأهلي 0.5%

 

 

البريد المصري

قرر بنك الاستثمار القومي في مصر تحديد سعر الفائدة على إيداعات أموال صندوق توفير الهيئة القومية للبريد، بنسبة 8.5% سنويًا، بانخفاض نسبته 0.5%.

وبحسب صحيفة المصري اليوم فإن الجريدة الرسمية، التي نشرت القرار، الأحد،  ذكرت إنه سيتم تطبيق سعر الفائدة الجديد اعتبارًا من 13 نوفمبر الجاري.

وكانت وزارة المالية قد خفضت قبل أيام سعر الفائدة المستحق على شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، وهي أكبر وعاء ادخاري في مصر بواقع نصف نقطة.

كما قامت البنوك الكبرى في مصر، وعلى رأسها بنكا «الأهلي المصري ومصر» بخفض سعر الفائدة على أشهر وعاءين ادخاريين لديهما، وهما الشهادتان البلاتينية والتميز، بواقع نصف نقطة أيضًا.

وقال ممتاز السعيد، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، إن خفض سعر الفائدة يأتي تماشيًا مع السياسة النقدية للبنك المركزي الحالية.

وأضاف «السعيد» أن خفض سعر الفائدة على إيداعات أموال البريد البالغة 0.5%، سيوفر للموازنة العامة للدولة نحو 50 مليون جنيه شهريًا.

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، رئيس بنك الاستثمار القومي، إن قرار تعديل العائد على شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، والعائد على إيداعات أموال صندوق توفير البريد لدى بنك الاستثمار القومي، سيساهم في تشجيع ضخ استثمارات جديدة وتوفير السيولة النقدية وتحسين الوضع المادي للبنك، ما يساعد على المساهمة في تمويل مشاريع الخطة الاستثمارية واستخدامها في عملية التنمية.

وبحسب صحيفة المصري اليوم أضاف «العربي» أن التعديلات تأتي عقب قرار البنك المركزي بتعديل أسعار الفائدة خلال شهر سبتمبر الماضي، مشيرًا إلى  أن شهادات الاسثمار التابعة للبنك الأهلي وصندوق توفير البريد تعتبر أحد أهم مصادر تمويل بنك الاستثمار القومي، ولفت إلى أن ذلك سيساهم في الإقبال على تنفيذ المشروعات المختلفة، ما يساعد على تحسين المناخ الاقتصادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق