العالم في 60 ثانية

تحقيق دولي في هجوم إلكتروني استهدف 100 دولة.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 13 مايو 2017

أعلن المكتب الأوروبي لأجهزة الشرطة الأوروبية (يوروبول) في بيان السبت أن “الهجوم الإلكتروني الذي استهدف نحو 100 دولة في العالم هو بمستوى غير مسبوق وسيتطلب تحقيقا دوليا معقدا لمعرفة الفاعلين”. وشنّ قراصنة على ما يبدو هجمات باستخدام برمجيات “الفدية الخبيثة” استهدفت عددا من المنظمات في أنحاء العالم، وتعرض عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في نحو 100 دولة لهجوم إلكتروني عالمي استخدم أدوات للتسلل الإلكتروني يُعتقد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية طوّرتها مما عطل نظام قطاع الصحة في بريطانيا وشركة (فيديكس) العالمية للبريد السريع. وقالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد يوم السبت إن الحكومة البريطانية لم تعرف بعد من يقف وراء الهجوم الإلكتروني الدولي الذي وقع يوم الجمعة وعطل النظام الصحي في المملكة المتحدة.

WannaCry

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن أردنيا طعن شرطيا إسرائيليا فأصابه قبل أن يطلق الشرطي عليه النار ليرديه قتيلا في البلدة القديمة بالقدس يوم السبت. وقالت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة إن الشرطي كان يسير في أحد الشوارع عندما تعرض للهجوم، وقالت إن المهاجم الأردني البالغ من العمر 57 عاما وصل إلى إسرائيل في زيارة قبل أيام.

Photo

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية يوم السبت إن إيطاليا طردت تونسيا يشتبه في صلته بالرجل الذي قتل 12 شخصا عندما دهس بشاحنة سوقا لعيد الميلاد في برلين العام الماضي. وأضافت في بيان أن الرجل البالغ من العمر 36 عاما كان يقيم في جزيرة صقلية الجنوبية حيث أمضى أنيس العامري فترة في السجن وفي مركز ترحيل، وأعطى الرجل للعامري هاتفا وظل الرجلان على اتصال بعد أن انتقل العامري إلى ألمانيا. وعاد العامري إلى إيطاليا بعد الهجوم الذي وقع في 19 ديسمبر ثم قتلته شرطة ميلانو بالرصاص.

وقالت قوات الحشد الشعبي إنها استعادت السيطرة على عدد من القرى غرب مدينة الموصل العراقية في إطار الهجوم على تنظيم الدولة الإسلامية. وبدأت قوات الحشد، مجموعات مسلحة غالبيتها شيعية أُدرجت أخيرا ضمن الجيش العراقي، عملية عسكرية يوم الجمعة الماضي لطرد مقاتلي التنظيم من المنطقة الصحراوية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا.

قوات الحشد الشعبي

وفي الرياضة، فاز مانشستر سيتي على ليستر سيتي 2-1 وانتزع المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم متجاوزا ليفربول يوم السبت. وسجل شينجي أوكازاكي هدفا رائعا قبل نهاية الشوط الأول ليقلص الفارق وألغى الحكم هدفا من ركلة جزاء نفذها رياض محرز في الدقيقة 77 بداعي أنه لمس الكرة مرتين في أثناء تنفيذ الركلة.

Photo

مقالات ذات صلة

إغلاق