إعلامسياسة

تحطيم الأرقام .. أكبر 10 أحكام بالإعدام في مصر

تصاعدت وتيرة وأحجام أحكام الإعدام في مصر خلال السنوات الخمس الأخيرة بصورة غير مسبوقة، حتى تخطت بفارق كبير  قضايا مشهورة مثل أحكام الإعدام في اغتيال السادات (5 إعدام ) أو محاولة اغتيال عبد الناصر في المنشية ( 6 إعدام) ، حتى وصل عدد الذين أحيل أوراقهم اليوم إل ىالمفتى عبر جنايات المنيا إلى  683 شخصاً في قضية واحدة، وهو رقم غير مسبوق في التاريخ المعروف.

إعداد ـ منة حسام الدين:

يعد الحكم باحالة أوراق 683 شخصاً إلى المفتى أغلبهم من جماعة الإخوان المسلمين للتصديق على تنفيذ عقوبة الاعدام، هو أكبر عقوبة اعدام تشهدها مصر وغيرها من البلدان، وذلك بعدما وصفت منظمة العفو الدولية الحكم  السابق على 529 بالإعدام فيما يعرف بمحاكمة المنيا، بأنه أكبر دفعة منفردة من عقوبات بالإعدام تصدر  في وقت واحد في السنوات الأخيرة على المستوى العالمي.

ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتم احالة أوراقهم إلى المفتى لتنفيذ عقوبة الإعدام المنصوص عليها في القانون المصري، كان واضحاً خلال السنوات الخمس الأخيرة.

في السطور التالية نوضح ارتفاع عدد أحكام الاعدام في مصر بأمثلة لعدد من القضايا التي صدرت فيها أحكام بالإعدام، وأيضاً لقضايا أخرى تم سقوط حكم الإعدام فيها بالتقاضي.

1-   الحكم باحالة أوراق 683 متهم  من بينهم المرشد محمد بديع إلى المفتى  بتهمة التحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة، والقتل العمد.

2- الحكم النهائي على 37 متهما بالإعدام، بعد احالة أوراق 529 متهماً إلى المفتى بتهمة اقتحام قسم شرطة وقتل ضابط.

3- الحكم بالاعدام غيابياً على26 شخصاً في القضية المعروفة إعلامياً بـ “خلية السويس” بتهمة التخطيط لشن هجمات إرهابية

4- الحكم بالاعدام على 24 شخصاً بتهمة التسبب في مقتل 11 شخصا واصابة2 في معركة نارية بين خفراء ‏على قطعة ارض بوادي النطرون، وذلك قبل أن يتم الغاء حكم الاعدام الصادر بحق 20 منهم.

5- الحكم بالاعدام على 21 متهماً من أصل 73 في قضية “مذبحة بورسعيد”  التي راح ضحيتها أكثر من 70 قتيل أثناء مباراة فريقي الأهلي والمصري، وذلك قبل أن تقرر المحكمة إعادة المحاكمة في فبراير الماضي.

6- الحكم باعدام 14 جهادياً في أغسطس من العام 2012 بتهمة الاعتداء على قوات الشرطة والجيش وقتل سبعة أشخاص.

7- الحكم بالاعدام على 14 شخصاً بتهمة قتل تاجر وابنته في طنطا في سبتمبر2010

8-  جنايات سوهاج  تحيل أوراق  11 شخصاً (اليوم  28 أبريل ) إلى المفتي، بتهمة قتل عاملين مع سبق الإصرار والترصد.

9- الحكم بالاعدام على 11 شخصًا  عام 2012، اتهموا باغتصاب ربة منزل في كفر الشيخ وذلك قبل أن يتم إعادة المحاكمة

10 – جنايات نجع حمادي تحيل  أوراق 8 متهمين إلى المفتي بعد إدانتهم بتهمة قتل تاجر أسمنت ونجله عمدا.

كانت منظمة العفو الدولية قد أكدت في فى تقرير أعدته حول حالات الإعدام عام 2013 في دول العالم، أن  المحاكم المصرية أصدرت ما لا يقل عن 109 حكما بالإعدام فى 2013، و91 حكما بالإعدام فى 2012، وما لا يقل عن 123 حكما ً فى 2011، ليبلغ عدد حالات الإعدام فى مصر على مدار 3 سنوات 323 حكماً. 

مقالات ذات صلة

إغلاق