تحرير الموصل «الدواعش قفزوا في النهر».. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 9 يوليو 2017

في العراق، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم الأحد “النصر” على تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في مدينة الموصل حسب مكتبه الإعلامي. وأصدر المكتب الإعلاني بيانًا جاء فيه أن العبادي وصل إلى الموصل «المحررة» لتهنئة القوات الحكومية بـ”النصر” وبارك للمقاتلين الابطال والشعب العراقي بتحقيق النصر الكبير. ومن المتوقع أن يلقي العبادي “خطاب النصر” في وقت لاحق اليوم. 

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد تعهد يوم السبت بالقتال حتى الموت في الموصل. وألقى مقاتلو التنظيم بأنفسهم في نهر دجلة في محاولة للفرار من معركة الموصل. فيما قال العميد يحيى رسول المتحدث باسم الجيش العراقي للتلفزيون الرسمي في وقت سابق من اليوم إن 30 متشددًا قتلوا وهم يحاولون الفرار بالسباحة في نهر دجلة.  

العبادي

ومن الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مارس ضغوطًا قوية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 خلال محادثاتهما على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورج بألمانيا يومي الجمعة والسبت الماضيين، مضيفًا أن الأخير نفى بشدة حدوث أي تدخل من الجانب الروسي. وقال ترامب في تغريدات اليوم أنه بحث مع نظيره الروسي تشكيل وحدة لأمن الإنترنت للحماية من اختراق الانتخابات.

Image result for trump putin

وفي ألمانيا، اندلعت اشتباكات جديدة صباح الأحد في هامبورغ بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين لقمة مجموعة العشرين التي استضافتها ثاني أكبر مدينة في البلاد الجمعة والسبت. واستنادا إلى آخر حصيلة أوردتها الشرطة السبت، هناك 213 شرطيا جريحًا، فضلا عن 143 شخصا معتقلين.

اقرأ ايضاً :   بريطانيا: "استغلال الأطفال جنسيًا" في كرة القدم.. العالم في 60 ثانية

وفي سياق متصل، توصلت دول مجموعة العشرين السبت إلى تسوية حول المناخ واستطاعت تجنب قطيعة نهائية مع الولايات المتحدة، كما وافقت واشنطن على إدانة “الحمائية”.

G20-Gipfel Schanzenviertel Ausschreitungen (picture-alliance/dpa/A. Heimken)

وذكر مسؤول دفاعي ألماني أن بلاده بدأت اليوم سحب قواتها من قاعدة جوية تركية حيث تشارك في دعم العمليات الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية وذلك في أعقاب خلاف مع أنقرة بشأن زيارة نواب ألمان للقاعدة.

ويمثل الانسحاب من قاعدة «إنجيرليك» خطوة أخرى في إطار واحد من خلافات عديدة بين البلدين تتراوح بين حملة صارمة شنتها أنقرة على معارضيها في أعقاب محاولة انقلاب وتنظيم حملات دعائية سياسية تركية في ألمانيا.

Photo

أما في في الرياضة، قال نادي ايفرتون المنافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم في بيان يوم الأحد إنه تعاقد مع لاعبه السابق وين روني مهاجم مانشستر يونايتد.

وأضاف البيان «يستطيع نادي ايفرتون التأكيد بأن وين روني انضم من جديد إلى صفوفه قادما من مانشستر يونايتد بناء على عقد لمدة عامين مقابل مبلغ لم يتم الافصاح عنه».

روني يعود إلى ناديه السابق إيفرتون. (رويترز)

 

Add comment