العالم في 60 ثانية

تحالف السعودية يشن هجمات جوية قرب ميناء نفطي باليمن.. الإثنين 25/11/2019

أهم الأخبار العالمية اليوم

أظهر بث مباشر على محطات تلفزيونية لبنانية اشتباكات بين متظاهرين معارضين للحكومة ومؤيدين لحركتي حزب الله وأمل الشيعيتين بالعاصمة اللبنانية بيروت في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين وذلك بعدما زاد التوتر بين الطرفين عندما أغلق المتظاهرون جسرا رئيسيا بوسط المدينة.

وعرضت وسائل إعلام لبنانية لقطات تلفزيونية لجنود من الجيش وأفراد من قوات مكافحة الشغب يشكلون حاجزا يفصل المحتجين عن مؤيدي الجماعتين الشيعيتين على طريق جسر الرينج الرئيسي وسط تراشق الطرفين بالحجارة.

قال سكان إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية شن هجمات جوية بالقرب من ميناء رأس عيسى المطل على البحر الأحمر باليمن يوم الاثنين في عملية نادرة منذ سريان وقف لإطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة قبل عام تقريبا في منطقة الحديدة.

وتحدث السكان عن ثلاث ضربات جوية وقعت بالقرب من الميناء النفطي، وهو واحد من ثلاثة موانئ تقع في غرب اليمن انسحبت منها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران من جانب واحد في مايو أيار بموجب اتفاق سلام تم التوصل إليه في ديسمبر كانون الأول الماضي ولم ينفذ بعد بالكامل.

Image result for التحالف العربي"

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير يوم الاثنين إن بريطانيا غارقة في الفوضى، محذرا من أنه لا حزب العمال الذي ينتمي إليه ولا حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون يستحق الفوز في انتخابات 12 ديسمبر.

وأضاف بلير خلال منتدى (رويترز نيوز ميكر) ”نحن في فوضى.. نشاط اقتصاد العالم أبقانا في تحسن إلى الآن، لكن إذا توقف ذلك فسنصبح في مشكلة كبيرة“.

Image result for توني بلير"

قال مصدران بمنظمة القسط الحقوقية السعودية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، إن السعودية اعتقلت ثمانية أشخاص على الأقل أغلبهم من المثقفين والكتاب، وسط حملة مستمرة منذ عامين للتضييق على حرية التعبير في المملكة.

وقال أحد المصدرين إن رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية اعتقلوا هؤلاء المثقفين من بيوتهم في العاصمة الرياض ومدينة جدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر الأسبوع الماضي لكن لم يتضح سبب الاعتقالات.

ولم يرد مركز التواصل الحكومي السعودي على طلب للتعليق.

تجمع آلاف من أنصار المؤسسة الدينية الإيرانية في طهران يوم الاثنين متهمين الولايات المتحدة وإسرائيل بالتحريض على أعنف احتجاجات مناهضة للحكومة تشهدها الجمهورية الإسلامية منذ أكثر من عشر سنوات.

وعرض التلفزيون الرسمي يوم الاثنين لقطات لمتظاهرين يرددون شعارات منها ”الموت لأمريكا“ و ”الموت لإسرائيل“ أثناء سيرهم لميدان الثورة في طهران لسماع كلمة أحد قادة الحرس الثوري الإيراني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق