منوعات

تجنبي مخاطر الكعب العالي.. إليك هذه النصائح

تحلم معظم النساء بخزانة مليئة بأحذية الكعب العالي

health24

تحتفظ معظم النساء في خزانتهن بزوج واحد على الأقل من الأحذية ذات الكعب العالي، والكثيرات يرتدين الكعب كل يوم، لكن وراء الجاذبية والأناقة يكمن خطر شديد على الصحة على المدى الطويل، وهناك المزيد من الأبحاث التي تشير إلى مخاطر ارتداء هذه الأحذية.

ضرر جسيم

تصميم أحذية الكعب العالي يوجه أصابع القدم لأسفل، مع وضع القدم في زاوية ضيقة وتحميل كامل وزن الجسم على طرف أصابع القدم. مما يتسبب في تلف ليس فقط العظام الرقيقة في القدمين وعضلات الساقين، ولكن أيضا إلى أسفل الظهر، وحتى يصل إلى الرقبة والكتف.

ووفقًا لإحصاءات معهد سبين الصحي ، فإن 72٪ من النساء يرتدين الكعب العالي بشكل منتظم ، و 31٪ من النساء يرتدينه للعمل بشكل يومي و 33٪ يرتدينه للرقص.

الكعب العالي ضرر القدمين

كيف تؤثر أحذية الكعب العالي عليك؟

إن ارتداء أحذية عالية الكعب يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة الحمل على أصابع القدمين، ويغير شكل القدم وأنماط المشي، وقد يتسبب في حدوث قعس..

ولكن هذا ليس كل شيء ، تشرح جمعية القدم والعظام الأمريكية، أن الحالات الأخرى الناجمة عن الإفراط في ارتداء الكعب العالي تشمل:

1. الكسور 

الضغط المفرط على القدم أثناء ارتداء الكعب العالي يركز الضغط على عظام مشط القدم، يسبب الألم في كعب  القدم ومع مرور الوقت، يمكن أن يتفاقم هذا الأمر ويؤدي في النهاية إلى كسر في القدم.

2. ألم الكعب

عادةً ما يحدث ألم الكعب بعد ارتداء تلك الأحذية لفترة طويلة وهو نتيجة مباشرة لتقصير عضلات الساق أثناء ارتداء الكعب العالي.

3. أظافر مشوهة

كما يمكن أن يؤدي الضغط الهبوطي لوزن الجسم بأكمله على مقدمة القدم إلى أصابع قدم مائلة، وإذا كانت الأحذية مدببة، يصبح هذا الضغط أسوأ. وبمرور الوقت، تصصاب أظافر القدم  بأضرار ويمكن أن تؤدي إلى ظهور المسامير في القدم وقد تتعرض المرأة  لخطر الإصابة بالعدوى الفطرية.

4. الأورام

الكسور واحدة من الأضرار  المؤلمة فضلًا عن الأورام التي قد تتطلب عملية جراحية لعلاجها.

5. الالتواء

المشي في زاوية مثل الكعب العالي يمكن أن يعرضك لخطر السقوط والتهاب في الكاحل أو حتى كسره. ووجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للممارسة السريرية ، أن النساء اللواتي ارتدين الكعب العالي بطول 10 سم  أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع ضعف الكاحل لديهن بشكل كبير بعد أسابيع قليلة فقط.

وقد تم قياس قوة الكاحل لدى النساء في هذه الدراسة وتم تقييم التوازن الديناميكي لها (المشي). وأشار البحث إلى أنه على الرغم من ارتداء الكعب فترة قصيرة لكنه قد يؤدي في المدى الطويل إلى خلل في التوازن العضلي.

 

ورم في ابهام القدم

 

ولتجنب الضرر..

إذا كنت قلقة بشأن الضرر الذي قد يلحق بجسمك، فإن أفضل ما يمكن فعله هو التوقف عن ارتداء الكعب بقدر الإمكان لصالح الأحذية المسطحة.

وإذا كان يجب عليك ارتداء الكعب العالي، توصي جمعية تقويم العظام الأمريكية بتمارين التقوية التالية التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع الضرر الذي تسببه هذه الأحذية.

الهدف من التمرين هو التمدد قبل وبعد فترات طويلة من ارتداء الكعب وطوال اليوم.

1. تمرين مفصل القدمين

أثناء الوقوف، ضعي قدمك اليمنى على كتاب سميك والقدم اليسرى على الأرض. انحني للأمام قليلاً واحتفظي بوضعك لبضع ثوان، ثم انتقلي إلى الجانب الآخر. ضعي زيادة تدريجية لارتفاع الكتاب مع تكرار التمرين أسبوعيا.

2. المشي بالكعب

سيري على كعبك مع توجيه أصابع قدميك إلى الأعلى طالما يمكنك ذلك عدة مرات في اليوم. هذا سيساعد على تمدد عضلات الساق وتقوية وتر العرقوب.

3. اضغطي على أصابع القدم

افعلي هذا في المنزل أو خلف مكتبك، اجلسي يقدميك العاريتين على الأرض وارفعيهما، مع الحفاظ على الكعب على الأرض، ثم اضغطي على القدمين لأعلى ولأسفل، سيؤدي ذلك إلى تمدد وتقوية العضلات في باطن القدم وتمتد الكاحل.

4. تمرينات الساق والكاحل

قومي بتمديد وتر العرقوب وشد عضلات الساق مع رفع الكعب بالوقوف على سطح مستو واجعلي كاحلك معلقًا قليلاً ثم ارتدي على أصابع قدمك وببطء إلى الأسفل على الأرض.

كعب عالي

 

نصائح لاختيار حذاء بكعب عالي

إذا كان ارتداء الكعب العالي جزءًا لا يمكن تجنبه من حياتك، فعليك اختيار الأحذية التي ستسبب أقل الأضرار:

1. حذاء بنعل متساو لتوزيع وزنك بالتساوي على كامل القدم.

2. كعب سميك سيعطي الكاحل المزيد من الثبات.

3. تجنب الأحذية المدبب الضيقة التي تضغط أصابع القدم – تأكدي من أنها تعطيك مساحة سخية لقدمك.

4. اختاري حذاء بمقاس مناسب ومريح غير ضيق وغير واسع . يمكن أن تؤدي الأحذية الفضفاضة إلى ظهور بثور ونزيف وأظافر ملتوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق